[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

أسعار النفط ترتفع بفعل إضراب محتمل في النرويج

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء قبل إضراب متوقع في النرويج ينذر بخفض الإنتاج في أكبر دولة منتجة للخام في غرب أوروبا على الرغم من أن قرار بريطانيا التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي ما زال يضغط على الأسواق.

 

وبحسب وكالة رويترز، قد يبدأ نحو 755 عاملا نرويجيا في سبعة حقول للنفط والغاز إضرابا عن العمل اعتبارا من يوم السبت المقبل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الأجور قبل انتهاء مهلة يوم الجمعة وهو الأمر الذي سيؤثر على إنتاج البلاد من الخام.

 

ويستضيف وسيط حكومي جولة أخيرة من المحادثات الإلزامية في الثلاثين من يونيو حزيران والأول من يوليو تموز سعيا لتجنب إضراب قد يبدأ في اليوم التالي.

 

وتمثل الحقول التي سيشملها الإضراب 18 بالمئة من إنتاج النفط في النرويج وما يزيد قليلا عن 17 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي وفق حسابات رويترز.

 

وبلغ إجمالي حجم إنتاج النفط نحو 285 ألف برميل يوميا في أول أربعة أشهر من هذا العام بينما بلغ إنتاج الغاز الطبيعي 48.5 مليون متر مكعب يوميا.

 

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة في لندن على ارتفاع بنحو 1.5 بالمئة أو ما يعادل 70 سنتا عند 47.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 0651 بتوقيت جرينتش.

 

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة بواقع 78 سنتا أو 1.68 بالمئة إلى 47.11 دولار للبرميل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى