[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

اليمن من بين 4 دول الأكثر عرضة لانتشار فيروس زيكا

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، إن أربعة بلدان معرضة لخطر تفشي فيروس زيكا نتيجة السفر المرتبط بدورتي ألعاب ريو الأولمبية وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وحسب وكالة رويترز، حددت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض تشاد وجيبوتي وإريتريا واليمن بأنها الأكثر عرضة لانتشار الفيروس الذي ينقله البعوض من بين 19 دولة توجد بها ظروف مواتية لظهور المرض.

 

وأضافت الهيئة الأمريكية اليوم الأربعاء أن البلدان الأربعة معرضة بدرجة أكبر من غيرها لانتشار الفيروس نظراً لأنه ليس لديها حركة سفر كبيرة غير مرتبطة بالألعاب إلى أي من البلدان المضارة بالفيروس.

 

ولم تبلغ البلدان التسعة عشر التي عرفتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض عن اندلاع الفيروس حتى الآن. وباستثناء هذه البلدان لا يشكل حضور الألعاب "خطراً كبيراً" على انتقال الفيروس الذي يحمله البعوض.

 

وخلصت منظمة الصحة العالمية في الشهر الماضي إلى وجود "خطر منخفض للغاية" من انتشار الفيروس عالميا نتيجة الأولمبياد.

 

ويسعى مسؤولو الصحة في العالم لفهم الفيروس الذي انتقل إلى عدة دول بالأمريكتين.

 

وتستضيف البرازيل وهي أكثر الدول تضررا بالفيروس دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو الشهر المقبل.

 

ونقلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض عن هيئة السياحة البرازيلية أن ما يتراوح بين 350 و 500 ألف زائر ورياضي من 207 دول يتوقع سفرهم إلى ريو دي جانيرو لدورة الألعاب.

 

وقالت المنظمة إنه يوجد إجماع علمي قوي بأن زيكا يسبب صغر حجم الرأس لدى الرضع ويسبب أيضا متلازمة جوليان بار وهي عبارة عن اختلال في الجهاز العصبي.

 

وينتقل الفيروس في الأساس عن طريق البعوض المصاب لكن يمكن انتقاله عبر الاتصال الجنسي أيضاً.

 

ولا يوجد حالياً أي تطعيم أو علاج للفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى