[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

المركزي اليمني يعلن انفراج أزمة ترحيل فائض النقد الأجنبي

أعلن محافظ البنك المركزي اليمني، محمد بن همام، اليوم الأربعاء، عن انفراج أزمة ترحيل فائض النقد الأجنبي لدى البنوك المحلية لتغذية أرصدتها في الخارج.

 

ونقلت وكالة الأنباء "سبأ" التابعة للحوثيين، عن بن همام قوله إن الأطراف الخارجية أبدت موافقتها على ترحيل فائض النقد الأجنبي من صنعاء لكي تنفرج الأزمة تماماً.

 

وأشار المسؤول اليمني، خلال لقائه أعضاء اتحاد الغرف التجارية في صنعاء، إلى ترحيل دفعة أولى من النقد الأجنبي مطلع يوليو/ تموز الجاري، متوقعاً ترحيل الدفعة الثانية خلال الأيام القادمة.

 

ويبلغ حجم الأموال الفائضة من العملات الأجنبية في البنوك اليمنية، والتي ينتظر ترحيلها إلى الخارج، حوالي نصف مليار دولار، بحسب بن همام.

 

وبموجب اتفاق، سيتاح للبنوك اليمنية نقل أموال القطاع التجاري من العملة الصعبة إلى شركة البحرين المالية في المنامة بهدف التمكن من سداد فواتير واردات التجار من السلع.

 

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد نبهت إلى تزايد المخاوف الدولية من تناقص حجم أرصدة البنوك اليمنية في البنوك الدولية، مؤكدة أن عدم تعزيز هذه الأرصدة سيؤدي إلى توقف تدفق الشحنات التجارية إلى اليمن، مما سيفاقم الأزمة الإنسانية إلى مستويات كارثية.

زر الذهاب إلى الأعلى