[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

التحالف: لا نفرض حصارا أو مقاطعة اقتصادية على اليمن

أكد التحالف العربي عدم فرضه أي حصاراً أو مقاطعة اقتصادية على الأراضي اليمنية اطلاقاً وأن ما يتم هو تنفيذه يأتي في اطار تطبيق أحكام القرارات الأممية الهادفة لمنع تهريب الأسلحة والذخائر.

 

وأوضح في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس) أن الوضع الصحي في اليمن يأتي على رأس أولويات عملية إعادة الأمل التي لم تدخر قيادة التحالف أي جهد في سبيل تحسينه ولعل آخر هذه الجهود هو الإسقاط الجوي لأكثر من 40 طن من المواد الطبية على مدينة تعز ومن ثم نقلها إلى المستشفيات بجميع الوسائل المتاحة بما فيها الدواب.

 

ورفض التحالف التقليل من جهود قوات التحالف ودورها الإيجابي لإدخال المساعدات الإنسانية وتسهيل مرور البضائع التجارية والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني الشقيق.

 

وأكد ان هناك مغالطات كبيرة بشأن الأوضاع الصحية في اليمن تصب في صالح الميليشيا الانقلابية ومن يساندها.

 

ولفت إلى أن قوات التحالف سخرت بالتعاون مع مركز آليات الأمم المتحدة للتفتيش والتحقق في جيبوتي كل جهودها لتسهيل إجراءات مرور المساعدات الإنسانية وإدخال السلع التجارية والمشتقات النفطية إلى كافة أطياف الشعب اليمني دون تمييز وقد بلغ عدد التصاريح الممنوحة لجميع المنافذ (4079) تصريحاً.

 

وأكد التحالف في البيان قيامه بالتصريح لكافة السفن الإغاثية والإنسانية بشكل فوري ودوري وبوقت قياسي ودون تفتيش ولكافة الموانئ اليمنية حيث قامت قوات التحالف بتسهيل مرور وتصريح كافة السفن الإغاثية دون تأخير.

 

وفيما يتعلق بالسفن التجارية يقوم مركز آليات الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في جيبوتي بالتعاون مع قوات التحالف والحكومة الشرعية بإصدار التصاريح للسفن التجارية ولكافة الموانئ اليمنية دون تمييز حيث تم إصدار (1462) تصريح بحري بما فيها ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الانقلابيون.

 

واعتبر التحالف أن الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني ، لا تكمن في شح دخول المواد الغذائية أو عدم توفر المشتقات النفطية أو السلع التجارية في اليمن بل تتمثل بالدرجة الأولى في استيلاء الانقلابيين على موارد وأجهزة الدولة اليمنية وسوء إدارة الموانئ والمطارات لا سيما ميناء الحديدة الذي يعرف بأكبر ميناء للتهريب..مشيرة إلى مساعي القوى الانقلابية لإنشاء سوق سوداء للمشتقات النفطية والمواد الإغاثية والتجارية لتمويل أنشطتهم الانقلابية والتكسب الشخصي لقادتها واستعمالها كورقة ضغط سياسية من خلال فرض الحصار وسياسة التجويع الممنهج على المحافظات والمدن كما يحدث في تعز.

 

ودعت قيادة التحالف الهيئات الدولية الإغاثية العاملة في اليمن إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب اليمني والالتزام بمعايير الإنسانية الدولية واتخاذ التدابير الأمنية والرقابية اللازمة لضمان وصول المساعدات إلى كافة المناطق اليمنية بشكل محايد ومتساو وعادل والدعوة العاجلة لرفع الحصار عن المناطق التي تحاصرها الميليشيا الانقلابية وإزالة نقاط التفتيش التي تمنع وصول المساعدات إلى المناطق الخاضعة للسلطة الشرعية وتكثيف الزيارات الميدانية إليها وذلك وفق أحكام القانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية ذات العلاقة.

 

كما طالبت قيادة التحالف من جميع المنظمات تحري الحقيقة وتوخي الدقة في بياناتها وتصاريح مسؤوليها والاستمرار في تنسيق تحركاتها داخل اليمن مع الحكومة اليمنية الشرعية وقوات التحالف لضمان أمن وسلامة العاملين لديها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى