[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

البنك المركزي الصيني يختار دبي لإنشاء أول بنك صيني للمقاصة

توقع مسؤول تنفيذي مصرفي صيني أن يختار البنك المركزي الصيني بنكًا صينيًا لتسوية معاملات اليوان في الإمارات، بحلول نهاية العام، مما يُعزز العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الصين والشرق الأوسط.

 

ويتولى مركز المقاصة كل مراحل تداولات العملة منذ لحظة إبرام الالتزام حتى التسوية، مما يخفض تكاليف وزمن التداول، مما يعني أن وجود بنك مقاصة في الإمارات سيكون له أثر كبير على التجارة والاستثمار مع الخليج، إذ تعد دبي أكبر مركز أعمال في المنطقة، بتعاملها في تدفقات الأموال والسلع المتجهة إلى دول التعاون الخليجي الست وغيرهاحسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

 

وقال المسؤول التنفيذي الكبير بالبنك الزراعي الصيني فانغ مين: »في هذه المنطقة ينظر الجميع إلى دبي على أنها مركز للشرق الأوسط بأكمله« وباعتبارها»مركزًا اقتصاديًا وماليًا، فإن دبي المكان الأنسب لإقامة سوق خارجية للعملة الصينية«.

 

وقال فانغ إن أحد البنوك الصينية الأربعة الكبار، البنك الزراعي، والبنك الصناعي والتجاري، وبنك الصين، وبنك الإنشاءات الصيني، سيصبح بنك مقاصة اليوان في الإمارات. ولكنه لم يذكر تفاصيل.

 

ولأسباب منها دور الإمارات التي تُعد نقطة شحن وسيطة للسلع إلى باقي الخليج، فإن التجارة بينها وبين الصين تُقدر بـ60 مليار دولار العام الماضي، ارتفاعًا من 47.6 مليار دولار في 2014، حسب أرقام مركز دبي المالي العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى