[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

منظمة العفو الدولية تدعو الحوثيين لإطلاق 27 بهائياً

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الاربعاء، المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون مع حلفائهم على العاصمة صنعاء، إلى الإفراج عن 27 من اتباع الطائفة البهائية يحتجزونهم منذ اسبوع.

 

وقالت المنظمة في بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية، “على جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على بعض اجزاء اليمن، ان تضمن بشكل فوري الإفراج عن الأفراد الـ27 من الطائفة البهائية الذين احتجزوا في العاصمة صنعاء لأسبوع من دون اي اتهام”.

 

واعتبرت هذا الاحتجاز “حالة صارخة من الاضطهاد بحق اقلية دينية”.

 

وأشارت المنظمة التي تتخذ من لندن مقراً لها، إلى ان مسلحين مقنعين من مكتب الأمن الوطني قاموا في العاشر من آب/اغسطس “باقتحام ورشة عمل شبابية للبهائيين في صنعاء وأوقفوا 65 شخصاً، بينهم 14 امرأة وستة اشخاص ما دون الثامنة عشرة من العمر”.

 

وفي حين أشارت إلى انه تم الإفراج عن عدد من هؤلاء خلال الايام الماضية، قام المتمردون بتوقيفات جديدة الثلاثاء.

 

ويقع المقر العالمي للبهائيين في حيفا، وغالباً ما يتهمون بالتجسس لحساب اسرائيل.

 

وقالت نائبة مدير منظمة العفو في الشرق الأوسط ماغدالينا مغربي، ان “التوقيفات الاعتباطية للبهائيين لقيام فقط بحضور حفل سلمي غير مبررة على الاطلاق”، معتبرة الخطوة “المثال الأحدث على اضطهاد السلطات لحقوق الاقليات الدينية”.

 

ودعت مغربي الحوثيين، إلى “انهاء تحرشهم بالأقليات واحترام الحق بالحرية الدينية”.

 

وأشارت المنظمة إلى ان الحوثيين لا يسمحون للمحتجزين بلقاء اقاربهم أو التواصل مع محامين.

ويسيطر الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على صنعاء منذ ايلول/سبتمبر 2014. وأشارت منظمة العفو إلى ان البهائيين عانوا ايضاً من الاضطهاد وتم اعدام عدد منهم، ابان حكم الرئيس السابق صالح الذي استمر 33 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى