[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

اجتماع خليجي أميركي بريطاني في جدة يناقش وضع اليمن

يُعقد في مدينة جدة السعودية في الـ24-25 من أغسطس/آب الجاري، اجتماع يضمّ وزراء خارجية الدول الخليجية والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا يناقش الوضع في اليمن، بالتزامن مع التصعيد العسكري الذي تشهده البلاد عقب فشل مشاورات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في الكويت، وانتهت منذ أسبوعين دون التوصل إلى اتفاق.

 

وأعلنت الخارجية الأميركية، أمس الجمعة في بيان لها، أن وزير خارجيتها جون كيري سيتوجه في الـ24-25 من أغسطس إلى مدينة جدة، للقاء المسؤولين السعوديين ونظرائه الخليجيين ونظيره البريطاني والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

 

وأضاف البيان أن المباحثات ستركز "على تطورات الوضع في اليمن وسبل تحقيق السلام والاستقرار، وستتطرق أيضاً إلى الوضع في سورية وسبل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".

 

ويأتي الاجتماع المرتقب بالترافق مع تصعيد عسكري بالضربات الجوية والمواجهات المسلحة في غالبية جبهات القتال في اليمن.

 

وكشفت مصادر سياسية، أن المبعوث الأممي من المقرر أن يتوجه الأيام المقبلة إلى العاصمة العُمانية مسقط، حيث سيلتقي بوفدي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحزب المؤتمر الذي يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، للتباحث حول سبل استئناف المحادثات.

 

ويتوقع متابعون أن يكون الاجتماع المقبل في السعودية، وكذلك التحركات الدبلوماسية التي تجري خلال هذا الأسبوع، حاسمة في تحديد مصير الجهود السياسية لحل سلمي في البلاد، في ظل الدعوات التي تتوجه لاستئناف المشاورات برعاية الأمم المتحدة، بعدما اختتمت في السابع من الشهر الجاري في الكويت، دون التوصل إلى اتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى