[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

منح بحثية لمركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون

أعلن مركز الدراسات الدولية والإقليمية (CIRS) التابع لجامعة جورجتاون في قطر عن دعوته لتقديم مقترحات لنيل منحة بحثية يقدمها المركز في مجال الاغتراب والنزوح والهجرة القسرية في منطقة الشرق الأوسط.

 

وبحسب صحيفة الشرق القطرية، فأن قيمة المنحة تبلغ ۲٥٠٠٠ دولار أمريكي، وتهدف إلى توفير بيئة ملائمة للبحث والتطوير والممارسات التطبيقية في هذا المجال. ويسعى المركز لجذب أفضل المقترحات وأكثرها إبداعا، ولا سيما تلك التي تتضمن بحوثا تجريبية رائدة وتنطوي على عمل ميداني في أكثر من دولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وقالت السيدة زهرة بابار، المدير المساعد للأبحاث في مركز الدراسات الدولية والإقليمية: "لقد كانت منطقة الشرق الأوسط مركزاً تاريخياً للنزوح للعديد من الأسباب، ومع الأزمة الحالية أصبحت المنطقة تصدر وتستقبل في آن واحد أكبر عدد من السكان النازحين في العالم."

 

وأضافت السيدة بابار:" إن مركز الدراسات الدولية والإقليمية قدم العديد من البحوث التجريبية الرائدة حول موضوع الهجرة من خلال دورتين منفصلتين للمنح على مدى السنوات الثماني الماضية. ومن خلال هذه المنحة الجديدة، سوف نواصل دعم العمل الميداني لكي نتوصل إلى فهم أعمق وأشمل لأشكال وأسباب وأبعاد وأنماط وآثار الهجرة، سواء الطوعية منها أو القسرية، ومن ثم المساهمة في تقديم بحوث أصلية في مجال دراسات الهجرة ".

 

ينبغي أن تركز المقترحات على أنماط الهجرة مثل هجرة العمال النظامية وغير النظامية والهجرة القسرية والنزوح، وأن تحلل تحركات الأشخاص مثل العمال المهاجرين والعمال الضيوف والمهاجرين المؤقتين والمهاجرين لدواع إنسانية واقتصادية والأشخاص المهربين والمتَجر بهم واللاجئين وطالبي اللجوء من ذوي المهارات العالية.

 

ويتوقع أن يصبح المستفيد من هذه المنحة مشاركاً فعلياً في مشروع بحثي أكبر، الذي قد يتضمن السفر إلى مركز الدراسات الدولية والإقليمية في الدوحة لحضور اجتماعات ومحاضرات عامة وتأليف فصل كتاب.

 

والدعوة موجهة إلى الباحثين المهتمين لكي يقدموا مقترحاتهم قبل ۱٥ سبتمبر ۲٠۱٦، وسيتم إبلاغ المتقدمين الناجحين في نوفمبر ۲۰۱٦، على أن يتم البدء في المشروع خلال ربيع ۲٠۱۷، وذلك تحسباً للمدة التي يتطلبها استكمال العقود ذات الصلة، والتي يمكن أن تستغرق مدة قد تصل إلى ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى