[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمع

تدريب 20 ناشطاً حول الرصد والتوثيق في مجال حقوق الإنسان بصنعاء

بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بالرصد والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لمنظمات المجتمع المدني، تنظمها مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان.

 

تهدف الدورة في خمسة أيام إلى تعزيز قدرات 20 متدربا ومتدربة وتنمية مهاراتهم حول الرصد والتوثيق والعمل مع آليات العدالة الدولية ومناصرتها، بالإضافة إلى تعريفهم مهارات رصد وتوثيق الجرائم والإنتهاكات وكتابة التقارير الحقوقية.

 

ويتضمن برنامج الدورة معارف ومعلومات حول القانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان وكذا المصطلحات المستخدمة في الرصد والتوثيق بالإضافة إلى المبادئ الخاصة بالرصد والتوثيق وكتابة التقارير وغيرها من المعلومات الحقوقية.

 

وفي الإفتتاح أوضح رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان عبدالله علاو أن الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع تعزيز مفهوم المسائلة وعدم الإفلات من العقاب لمنتهكي حقوق الإنسان وجرائم الحرب في اليمن الذي تنفذه المؤسسة لتعزيز دور آليات الأمم المتحدة لمسائلة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب.

 

ولفت إلى أن المشروع يتضمن بناء قدرات ومهارات الناشطين والحقوقيين والقانونيين في مجال الرصد والتوثيق وكتابة التقارير والمناصرة والتشبيك للعمل مع المشروع بالإضافة إلى الإسهام في وضع حد لتكرار الجرائم من خلال مناصرة ومتابعة فاعلة لدعم المسائلة.

 

وأشار علاو إلى أن المشروع سيسهم في توثيق نموذجي لجرائم متنوعة كنموذج لجرائم الإنتهاكات المرتكبة في اليمن وفقا للتصنيف القانوني الدولي ونظام روما وكذا تشكيل جهد جماعي وعمل مدني منظم ومتخصص للقيام بالمتابعة والمناصرة لتحقيق المسائلة وعدم إفلات المجرمين من العقاب من مرتكبي جرائم الإنتهاكات والحرب في اليمن .

زر الذهاب إلى الأعلى