[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبار

اليونيسف: أكثر من 3 ملايين نازح في اليمن نصفهم من الأطفال

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، عن وجود ما يزيد عن ثلاثة ملايين نازح يمني داخل اليمن، بسبب الحرب الدائرة في البلاد، مشيراً إلى نصفهم هذا العدد من الأطفال، غادروا مناطقهم بسبب الحرب.

 

جاء ذلك في تقرير جديد أصدرته اليونيسف اليوم، حصل "نشوان نيوز على نسخة منه، بعنوان "مُقتَلَعون: الأزمة المتفاقمة للاجئين والمهاجرين الأطفال"، يعرض بيانات جديدة ترسم صورة واقعية لحياة وأوضاع الملايين من الأطفال والأسر المتضررة من الصراعات العنيفة وغيرها من الأزمات التي تجعلهم يرون في المغامرة بكل شيء في رحلة محفوفة بالمخاطر خياراً أكثر أمناً من بقائهم في منازلهم.

 

وحسب التقرير، يُمثل الأطفال نسبة غير متكافئة ومتزايدة من أولئك الذين يسعون للجوء خارج بلدانهم التي وُلدوا فيها: فالأطفال يمثلون نحو ثلث سكان العالم ولكنهم يشكلون ما يقرب من نصف مجموع اللاجئين. في عام 2015 جاء نحو 45% من جميع الأطفال اللاجئين تحت حماية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من سوريا وأفغانستان.

 

ويشير إلى نزح 28 مليون طفل من منازلهم بسبب العنف والصراع داخل وعبر الحدود، بما في ذلك 10 ملايين من الأطفال اللاجئين، ومليون من طالبي اللجوء الذين لم يتم البت في طلباتهم. كما يقدر عدد الأطفال الذين نزحوا داخل بلدانهم بـ17 مليون طفل، هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والوصول إلى الخدمات الأساسية.

 

ويقول التقرير إن المزيد والمزيد من الأطفال يعبرون الحدود بمفردهم. ففي عام 2015، طلب أكثر من 100,000 من القُصّر غير المصحوبين اللجوء في 78 دولة – أي ثلاثة أضعاف العدد المناظر في عام 2014. الأطفال غير المصحوبين هم من بين الفئات الأكثر تعرضاً لمخاطر الاستغلال وسوء المعاملة، بما في ذلك عن طريق المهرِّبين والمتاجرين.

 

وترك حوالي 20 مليون آخرين من الأطفال الدوليين المهاجرين منازلهم لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الفقر المدقع أو عنف العصابات. الكثير منهم يواجهون مخاطر سوء المعاملة والاحتجاز بشكلٍّ خاص لأنهم لا يحملون وثائق، ويكون وضعهم القانوني غير مؤكد، ولا يوجد تتبع ورصد منهجيّيّن لرفاههم - الأطفال يسقطون من خلال الشقوق.

 
وفقاً لتقرير "مُقتَلَعون"، تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في الآونة الأخيرة، ومن المرجّح جداً أن يكون بها أكبر عدد من الأطفال اللاجئين في العالم. بالنسبة لعدد سكانها، تستضيف لبنان أكبر عدد من اللاجئين بأغلبية ساحقة: حيث أن واحداً من كل خمسة أشخاص في لبنان لاجئ. وعلى سبيل المقارنة، هناك ما يقرب من لاجئ واحد لكل 530 شخص في المملكة المتحدة، ولاجئ واحد لكل 1200 شخص في الولايات المتحدة.

 

ومع ذلك، فعند النظر في البلدان المضيفة للاجئين حسب مستوى دخلها، نجد أن جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وباكستان تستضيف أكبر تركيز للاجئين.

زر الذهاب إلى الأعلى