[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

صحيفة: البنك المركزي اليمني يطبع نقوداً في روسيا لدفع الرواتب

دفعت أزمة السيولة النقدية وتشديد الخناق المالي على سلطات الحوثيين، البنك المركزي بصنعاء إلى طباعة نقود جديدة من فئات مختلفة في روسيا.

 

وبحسب صحيفة العربي الجديد اللندنية، كشف مسؤول في البنك المركزي، أن البنك تمكن من طباعة نقود بدون غطاء في روسيا، لتغطية العجز ودفع الرواتب.

 

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح: "أن البنك المركزي بدأ، في يوليو الماضي، ترتيبات لطباعة أوراق نقدية في روسيا ودفع قيمة طباعتها من احتياطي النقد في الخارج، و أن الطلبية الأولى التي لم يكشف عن حجمها وصلت إلى العاصمة العمانية مسقط من روسيا وحال إغلاق مطار صنعاء دون وصولها".

 

وأشار إلى أنه كان البنك كان ينوي استبدال النقود التالفة بالنقود الجديدة التي تم طباعتها بمعزل عن الحكومة الشرعية وبقرار من محافظ البنك المركزي.

 

وكان مخططاً وصول النقود الجديدة إلى مطار صنعاء في 11 أغسطس الماضي مع طائرة عمانية تحمل أعضاء وفد الحوثيين العائد من مشاورات الكويت، لكن إغلاق التحالف العربي للمطار حال دون وصول الوفد والنقود، بحسب المصادر.

 

ومن المرجح بحسب خبراء مصرفيين أن النقود الجديدة تمت طباعتها لدى الشركة الحكومية الروسية "جوزناك"، التي تشغل مطبعة النقود الروسية.

 

ويعاني البنك المركزي من عدم القدرة على دفع رواتب موظفي الدولة البالغ عددهم مليون موظف و200 ألف موظف، لشهر أغسطس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى