[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

كيفية تنظيف منافذ التوصيل بالهواتف الذكية والكمبيوترات

مع الاستخدامات اليومية تصبح أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية عُرضة لتراكم الغبار والأتربة، وهو ما يؤدي إلى ظهور الاتساخات في منافذ التوصيل "يو إس بي" أو منفذ سماعة الرأس، أو قد يتسبب في حدوث مشكلات عند شحن بطارية الأجهزة الجوالة.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قال ستيفان إبيلت، من جمعية "ري يوز" ببرلين، إن المستخدم يمكنه تنظيف مثل هذه المنافذ بنفسه، ولكن يتعين عليه توخي الحرص والحذر.

 

وأضاف الخبير الألماني قائلا "كلما كان منفذ التوصيل صغيراً، زادت صعوبة تنظيفه". ويتعين على المستخدم عدم استعمال القوة أثناء تنظيف منافذ التوصيل حتى لا يتسبب في كسر أو انثناء أية أجزاء داخلية. ولا يجوز بأي حال من الأحوال استعمال السوائل أثناء التنظيف، وتسري هذه القاعدة أيضاً على الكحول وبنزين التنظيف ومزيل طلاء الأظافر.

 

وإذا تعرض الجهاز للرطوبة، فمن الممكن اللجوء إلى وسائل التدفئة لتخليصه من الرطوبة، ولكن هذا لا يعني أن يتم وضع الجهاز في الفرن عند درجة حرارة 200 مئوية، فعندئذ سيتعطل الجهاز تماماً.

 

وتتمثل الخطوة الأولى عند التنظيف في ضرورة إيقاف الكمبيوترات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وفي حالة تنظيف أجهزة اللاب توب ينبغي إزالة البطارية من الجهاز تماماً. وإذا كانت منافذ التوصيل متسخة قليلاً، فيمكن الاستعانة بالهواء المضغوط، إلا أن الخبير الألماني يحذر من استعمال المزيد من الضغط، نظراً لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث أضرار.

 

وعادة ما يقوم العاملون بجمعية "ري يوز" بتنظيف منافذ التوصيل بواسطة فرشاة أسنان جافة، حتى لا تحدث أية أضرار. كما يمكن للمستخدم أيضاً استعمال فرشاة صغيرة ناعمة.

 

ويمكن الحد من الاتساخات والأتربة، التي تتراكم في منافذ توصيل الكمبيوترات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية عن طريق استعمال أغطية واقية لهذه المنافذ للحماية من الاتساخات.

زر الذهاب إلى الأعلى