[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

دراسة: إطعام الرُضّع بالفول السوداني والبيض يحد من الإصابة بحساسية الغذاء

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن تغذية الأطفال الرضع بالأطعمة المسببة للحساسية مثل البيض والفول السوداني، في سن مبكرة، قد تجعلهم أقل عرضة لحساسية الغذاء في مرحلة الطفولة.

 

وبحسب وكالة الأناضول، جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون بجامعة “إمبريال كوليدج” في لندن، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء في دورية الجمعية الطبية الأمريكية.

 

وكانت دراسة سابقة ذهبت إلى أن التعرض للأطعمة المسببة للحساسية في مرحلة الطفولة المبكرة، قد يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بحساسية تلك الأطعمة في وقت لاحق.

 

وللوصول إلى نتائج الدراسة الجديدة، تابع الباحثون نتائج 147 بحثا أجري في هذا المجال.

 

وأظهرت النتائج أن إطعام المواليد بكمية قليلة من الفول السوداني بين سن 4 إلى 11 شهرًا من العمر، يقلل حساسيتهم من الفول السوداني بنسبة 70% خلال مرحلة الطفولة.

 

كما وجدوا أيضًا أن إطعام الرضع بكميات قليلة من البيض في عمر 4 إلى 6 أشهر، قد يجعلهم أقل عرضة لتطور حساسية البيض بنسبة 40%.

 

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة توصلت إلى أن التعرض المبكر للبيض والفول السوداني يقلص خطر إصابة الأطفال بالحساسية المرتبطة بهما، لأنه يكسب الأمعاء خصائص مناعة تجعلها تقاوم حساسية البيض والفول السوداني.

 

وحساسية الغذاء هى عبارة عن رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة على أكل معين، وتظهر هذه الحساسية بشكل سريع بعد تناول الطعام المسبب للحساسية في غضون ثوانٍ أو بعد ساعتين كحد أقصى.

 

وتظهر الحساسية كطفح في الجلد، أو ضيق في التنفس، وصعوبة في البلع أو تورم في الشفاه أو الأسنان أو الحلق، وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وآلام في المعدة، وإسهال.

 

وهناك 8 أنواع من الغذاء تسبب نحو 90% من حالات حساسية الغذاء، هي الفول السوداني والبندق، والبيض والحليب والقمح وفول الصويا والسمك، والمحار.

زر الذهاب إلى الأعلى