[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

إطلاق 3 أقمار اصطناعية جزائرية بنجاح

أعلنت الوكالة الفضائية الجزائرية، الإثنين، عن إطلاق 3 أقمار اصطناعية جزائرية "بنجاح"، من منصة "سريهاريكوطا" للمركز الفضائي "ساتيش دهاون" بمقاطعة "شيناي" بالهند.

 

وبحسب وكالة (قنا)، أفاد بيان للوكالة أن هذه الأقمار الاصطناعية تتعلق بكل من "ألسات-1 ب، ألسات-2 ب وألسات-1 ن"، وشملت "عملية الإطلاق والوضع في المدار" 8 أقمار اصطناعية، بما فيها الأقمار الاصطناعية الجزائرية الثلاثة.

 

ولفت البيان، إلى أن "ألسات-1 ب، هو ثاني قمر اصطناعي بدقة تصويرية متوسطة أطلقته الجزائر لرصد الأرض ومراقبتها بعد ألسات-1 ب ت-1 الذي تم إطلاقه سنة 2002.. مشيرا إلى أن "صور ألسات-1 ب تلتقط من ارتفاع 670 كلم في الوضعية المتعددة الأطياف (المرئية، الأشعة تحت الحمراء والبانكروماتية)".

 

وحسب البيان فإنه فيما يتعلق بالقمر الاصطناعي "ألسات-2ب"، "فهو ثاني قمر اصطناعي بدقة تصويرية عالية وضع في مدار ارتفاع 670 كلم على ألسات -2 أ الذي تم إطلاقه في يوليو 2010، ستزيد صور ألسات-2ب في الوضعية المتعددة الأطياف (المرئية والأشعة تحت الحمراء) والبانكروماتية من تردد التقاط الصور وتعزز من قدرات تغطية الإقليم الوطني".

 

وبخصوص "ألسات 1-ن هو قمر اصطناعي جزائري نانومتري (Amsat-IN) ذو مهمة عملية وبعد تكنولوجي، تم إنجازه من طرف فريق باحثين جزائري- بريطاني في إطار تفعيل اتفاق التعاون المبرم بين الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الفضائية البريطانية".

 

وذكر البيان أن "إطلاق الأقمار الاصطناعية الجزائرية الثلاثة ووضعها في المدار، تم بعد عمليات الإدماج والتجارب التي قام بها مهندسون جزائريون على مستوى مركز تطوير الأقمار الاصطناعية ببئر الجير وهران"، و"يدخل في إطار تفعيل البرنامج الفضائي الوطني آفاق-2020 الذي اعتمده مجلس الحكومة في سنة 2006 ، والذي يهدف عبر هذه الأداة الإستراتيجية إلى تقوية قدرات الجزائر فيما يتعلق برصد الأرض لخدمة التنمية المستدامة وتعزيز السيادة الوطنية".

زر الذهاب إلى الأعلى