[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

كيف تحمي هاتفك الذكي بنظام أندرويد من القرصنة؟

نشر موقع "تك تايمز" الأمريكي تقريرا، تحدث فيه عن تطبيقات الهاتف الذكي بنظام "أندرويد"، وعرض لجملة من النصائح التي من شأنها مساعدة المستخدم على حماية هاتفه من البرمجيات الخبيثة، خاصة بعد تزايد برمجيات القرصنة.

 

وذكر الموقع، في التقرير، أن البرمجيات الخبيثة تنتقل إلى الهاتف عبر مخزن "جوجل بلاي"، ولكن تحميل التطبيقات ضروري لمستعملي "أندرويد"، وهذا يجعل عملية انتقاء التطبيقات الآمنة صعبة؛ لذلك يكون من الضروري أن تتبع بعض النصائح التي تحمي جهاز الهاتف من أي خطر.

 

وعرض الموقع أربعة إرشادات من شأنها تمكين مستعمل الهاتف الذكي من تجنب البرمجيات الضارة من جهة، والتعامل مع الأجهزة التي تعرضت إلى قرصنة أو تلف من جهة أخرى.

 

وتتمثل أولى النصائح في استخدام المواقع المشروعة لتحميل التطبيقات، ومتجر "جوجل بلاي" أهمها. إلا أنه على مستخدم هذا المتجر التحقق من الملاحظات الملحقة مع التطبيق المراد تحميله؛ لأن بعض المستخدمين غالبا ما يقعون في فخ التطبيقات المقرصنة؛ بسبب عدم تنبههم لملاحظات المستخدمين الآخرين الذي وجدوا مشكلات في التطبيق.

 

وثانيا، يجب تحديث نظام التشغيل، والمواظبة على هذا الإجراء؛ لأن الإصلاحات والتحسينات التي يقوم بها مصنعو الأجهزة تهدف لجعل الأجهزة أكثر أمانا.

 

والنصيحة الثالثة تتلخص في إنشاء شبكة افتراضية خاصة (VPN) عندما يتم استخدام شبكة عامة للإنترنت. وتشجع شركة "ترند ميكرو" مستخدمين "واي فاي" العام على اعتماد شبكة افتراضية خاصة تحمي البيانات الموجودة في جهاز الهاتف الذكي عن طريق التشفير.

 

كما يُنصح مستخدم الهاتف الذكي بتحميل تطبيق جيد وفعال لمكافحة الفيروسات؛ لأنه يعدّ خطوة قوية لضمان سلامة جهاز "أندرويد". ويعدّ انتقاء تطبيقات مكافحة الفيروسات في غاية السهولة، خاصة مع الميزات التي تعمل الشركات العاملة في هذا المجال (أفاست مثلا) على إدراجها وتطويرها مع الوقت.

 

وأشار الموقع إلى أن مستخدم الإنترنت غالبا ما يقع في مصيدة التطبيقات الضارة، مهما كانت درجة حذره والضمانات التي يوظفها في جهازه؛ لذلك ينصح مختص في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بسلسلة من الخطوات ينبغي على المتضرر من هذا النوع من التطبيقات تتبعها لإزالتها.

 

ينصح هذا المختص باستخدام زر التشغيل، لتحويل جهاز "أندرويد" إلى "الوضع الأمن"، والدخول إلى قائمة الإعدادات؛ للتأكد من وجود أي تطبيقات غير مألوفة على الجهاز. في حالة العثور على تطبيق مشبوه تجب إزالته فورا.

 

لمواصلة هذه العملية، سيكون على مستخدم الجهاز الانتقال إلى الخانة الخاصة بحماية الجهاز في قائمة الإعدادات؛ لإبطال مفعول التطبيق، ثم التحول إلى قائمة التطبيقات؛ لحذفها تماما من الجهاز، وإعادة تشغيل الجهاز دون استعمال "الوضع الآمن".

زر الذهاب إلى الأعلى