[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط يتراجع من أعلى مستوى في 4 أشهر

نزل سعر النفط الخام من أعلى مستوى في أربعة أشهر، اليوم الاثنين، وسط شكوك في إمكانية توصل المنتجين لاتفاق ذي جدوي على خفض الإنتاج بما دفع بعض المضاربين لتصفية مراكز.

 

وبحسب وكالة أنباء رويترز، نزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بمقدار 23 سنتا إلى 51.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0848 بتوقيت جرينتش بانخفاض أكثر من اثنين في المئة عن أعلى مستوى في أربعة أشهر الذي سجله يوم الجمعة.

 

وهبط الخام الأمريكي في العقود الآجلة من مستوياته المرتفعة التي سجلها الأسبوع الماضي وفقد 30 سنتا إلى 49.51 دولار للبرميل.

 

وتخطط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للتوصل إلى اتفاق على خفض الإنتاج بحلول موعد اجتماعها في أواخر نوفمبر تشرين الثاني وذلك بهدف تقليص الإنتاج لما بين 32.50 مليون و33.0 مليون برميل يوميا.

 

ويبلغ إنتاج أوبك الحالي مستوى قياسيا قدره 33.6 مليون برميل يوميا.

 

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الأثنين إن أوبك بحاجة لضمان عدم المغالاة في كبح الإنتاج وعدم إحداث صدمة ضارة بالسوق مضيفا أنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج بحلول نوفمبر تشرين الثاني.

 

وخلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول قال الفالح إن أوبك بحاجة للتصرف على نحو متوازن ومسؤول وإنه ما زال يؤمن بالدور المهم للمنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى