[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة بيان أممي حول اليمن

اتهمت بريطانيا، الثلاثاء، روسيا بعرقلة مجلس الأمن الدولي عن إصدار بيان قدّمته لندن بشأن اليمن، يدعو إلى العودة لطاولة المفاوضات، والامتناع عن مهاجمة المدنيين.

وبحسب وكالة الأناضول ، جاء مشروع البيان البريطاني بعد يومين من واقعة قصف مجلس العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.
وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، للصحافيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: "نحن مندهشون من عرقلة روسيا مشروع بيان قمنا بوضعه بشأن اليمن".

وتابع: "لكن قبل أي شيء أريد أن أؤكد على أننا ندين بقوة الهجوم على مجلس العزاء ونعتقد أنه يتعيّن على مجلس الأمن إدانة ذلك أيضا".

وردّاً على أسئلة الصحافيين حول أسباب عرقلة روسيا مشروع البيان، قال المندوب البريطاني: "لقد عرقلت روسيا مشروع البيان دون إبداء أسباب، ولذلك نحن نعتقد أنه من الضروري أن يقوم مجلس الأمن أولاً بإدانة الهجوم، وثانياَ بالدعوة إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وكامل بشأن ملابسات ما حدث".

وطالب المندوب البريطاني نظيره الروسي، فيتالي تشوركين، بالنظر في مشروع البيان.
وأوضح أن "الشيء الطبيعي هو أن ننخرط سوياً من أجل تحسين صياغة البيان، وإنني أتطلع إلى أية تعديلات يقدمها السفير الروسي عليه".

وفي وقت سابق، من يوم الثلاثاء، وصف المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة مشروع البيان ب"الضعيف"، مضيفاً أن بلاده تريد صياغة أكثر قوة بشأن الهجوم على مجلس العزاء.

وأمس الأول الاثنين، وزّعت بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع بيان بشأن اليمن، يدعو إلى "العودة لطاولة المفاوضات ووقف الأعمال العدائية".

وينص مشروع البيان البريطاني على "عدم وجود حل عسكري للأزمة"، ويدعو أطراف النزاع إلى "العودة لطاولة المفاوضات، ووقف الأعمال العدائية، والامتناع عن مهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي".

زر الذهاب إلى الأعلى