[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الجزائر تقترح "قوة حفظ سلام" عربية في اليمن

قال مصدر دبلوماسي جزائري، أمس السبت، إن بلاده اقترحت على أطراف فاعلة في الأزمة اليمنية تشكيل "قوة حفظ سلام" عربية لوقف الاقتتال الدائر منذ قرابة عامين، بالتزامن مع مفاوضات لإنهاء النزاع.

 

وأكد المصدر، الذي يعمل بالخارجية الجزائرية، لوكالة "الأناضول"، رافضاً الإفصاح عن هويته، أن بلاده "عرضت على السعودية وإيران تشكيل قوة حفظ سلام عربية باليمن، تتكون من دول لم تتورط في النزاع، وذلك في إطار مشروع واسع لحل الأزمة ووقف الحرب".

 

وأوضح أن "وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، التقى أخيراً، في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة (في سبتمبر/أيلول الماضي)، بوزيري خارجية إيران، جواد ظريف، والسعودية، عادل الجبير، وقدم لهما ذلك العرض من أجل تهدئة الأجواء المتوترة في اليمن".

 

وتابع أن "نشر هذه القوة يكون بالتزامن مع مفاوضات لحل النزاع بين الأطراف المعنية"، دون تقديم تفاصيل أكثر حول تعدادها أو طبيعة عملها.

 

ولم يفصح المصدر عن ردّ فعل الجانبين السعودي والإيراني حيال العرض، كما لم يتسنّ الحصول على رد رسمي على لسان الحكومة بشأنه.

 

وأوضح الدبلوماسي الجزائري، أن المقترح الذي قدمته بلاده يأتي لاستكمال المساعي المبذولة (من أطراف أخرى) لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، "بالنظر للعلاقة الطيبة التي تجمع الجزائر بكافة الفاعلين في المنطقة".

زر الذهاب إلى الأعلى