[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

كيف تصمّم تطبيقك الخاص؟ استفد من هذه الدروس المجانية

كيف تصمم تطبيقاً وأنت لم تدرس برمجة الحاسوب؟ أي نوع من برامج التشفير عليك أن تتعلم؟ وهل هناك أي دروس مجانية تساعدك في تعلم تصميم التطبيقات من المستوى الابتدائي؟

ووفقاً لصحيفة العربي الجديد فقد أجابت خبيرة الأمور التقنية، جي دي بيرسدورفر، عن الأسئلة المذكورة على موقع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، وقالت إنه إذا كنت لم تدرس التشفير وبرمجة الحاسوب من قبل، وترغب في التعلّم، فعليك البدء بالمواقع سهلة الاستخدام الموجهة للأطفال والمراهقين لتعلم الأساسات، لأن البرامج الموجهة لصغار السن تعدّ مقدمة مهمة تعلم مفهوم التشفير.
يمكنك البدء من خلال موقع Computer Science Education Week الذي يوفر دروساً وفيديوهات تعليمية مجانية للغات البرمجة المتعددة. وتتمثل الخطوة الأولى، وفقاً لبيرسدوفر، في تحديد الجهاز الذي ترغب في ابتكار تطبيقك عليه: تطبيقات نظام تشغيل "آي أو أس"، تطبيقات نظام تشغيل "أندرويد"، ألعاب الحاسوب، وغيرها. بعد تحديد ذلك، اختر درساً في نوع البرمجة المخصص لذلك.
إذا استقر رأيك على التطبيقات الخاصة بنظام "آي أو أس"، تقدّم شركة "آبل" برنامج برمجة، وفيديوهات، ودروسا مجانية لتعلم لغة "سويفت" للبرمجة. ويمكنك الاستفادة من الدروس حول مفهوم البرمجة عبر تطبيق Swift Playgrounds المجاني على جهاز "آي باد".
توفر شركة "غوغل" أيضاً منصة بصرية للبرمجة لصغار السن تحمل اسم Blockly، وتوضح المفاهيم الأساسية. كما يوفر موقع Code.org مقدمة خفيفة حول البرمجة بشكل عام. وإذا كنت مهتماً بالتطبيقات المخصصة لـ"أندرويد"، يمكنك التعلم من صف Android Development for Beginners على موقع Udacity.
معظم تطبيقات "أندرويد" تعتمد لغة "جافا"، لذا تستطيع تعلم "الجافا" مجاناً على موقع Codecademy الذي يوفر أيضاً دروساً تفاعلية حول لغات متعددة مثل "بايثون" و"روبي". ويضم موقع The Google Developers دليلاً للمبتدئين لتصميم تطبيقك الأول.
إذ كنت ترغب في كتابة تعليمات برمجية لأجهزة Windows 10، تفقد موقع Microsoft Virtual Academy. ويمكنك الاستفادة من الأداة التي توفرها Windows App Studio، لتعلم تصميم التطبيقات من دون أن تبرمجها بنفسك.
أما إذا كنت ترغب في فهم أفضل لمفاهيم علم الحاسوب بشكل عام، فاستفد من موقعي Coursera وedX، إذ يوفر هذان الموقعان دروساً مجانية من جامعات كبرى حول العالم مثل "هارفرد" و"ماساتشوستس".

زر الذهاب إلى الأعلى