[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

أقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي لعام 2016

تمكنت الحالة الاقتصادية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط ومدى قدرتها على استقطاب الشركات العالمية وتوفير المناخ المناسب للاستثمار، من إنتاج أقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي للعام 2016، نظراً إلى ما تقدمه من خطط واستراتيجيات.

 

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، تضمنت القائمة تصنيفاً لأفضل 100 قائد أعمال بالإدارات التنفيذية، إذ تتصدر الشركات الأميركية القائمة بـ46 مديراً، بينما يحتل قطاع التقنية 18 مديراً، لتتبعه المصارف بفارق بسيط، وفق ما نشرت مجلة «فوربس الشرق الأوسط».

 

تشونغ رو لي (سامسونغ)
ما زالت تحتفظ شركة سامسونغ الكورية الجنوبية للهواتف الذكية بمكانتها، متغلبة على شركة آبل في قطاع أجهزة الهواتف الذكية، على رغم وقف إنتاج مبيعات أجهزة «غالاكسي نوت 7»، بعد احتراق بطارياتها أثناء الشحن.

 

إيف مانغارد (نستلة)
تعتبر شركة «نستلة» من أكثر الشركات التي استثمرت في عمليات التصنيع في السعودية ومصر، إضافة إلى استثمار 120 مليون دولار في دبي لصنع قهوة «Nescafé»، وحساء ومعكرونة «Maggi»، فيما تعتبر أنها من الشركات القليلة التي تفصل الإيردات المحققة في المناطق المختلفة.

 
جورج الحداري (أتش بي سي)
وهو المدير التنفيذي لمصرف «أتش بي سي» الذي يعتبر من أكبر المصارف في إصدار سندات سيادية في منطقة الخليج العربي على الإطلاق، وحالياً يجري المصرف محادثات مع مصرف «بلوم بانك» اللبناني لبيع عملياته في البلاد، كجزء من الفروع الأقل ربحية حول العالم.

 
عتيق الرحمن (سيتي)
أعاد عمل المصرف «سيتي»، بعدما خرج من السعودية قبل 12 عاماً، إلى أعماله مجدداً، وسيشرف على الإصدار الأول لسندات دولية سيادية بقيمة 10 بلايين دولار.

 
ماريو سبانغنبرغ (جنرال موتورز)
وهي ثاني أكبر منتج سيارات في العالم، وإلى جانب صناعة السيارات تعمل في مجالات التأمين والتمويل التجاري والسكني، إضافة إلى تعاونها تجارياً وصناعياً مع شركتي «إيسوزو» و«سوزوكي» اليابانيتين.

 
أرشاد غفور (ميريل لينش لإدارة الثروات العالمية)
تقدم الشركة، من خلال شبكتها، خدمات تمويلية عالمية عدة، مثل خدمات سوق رأس المال والاستثمار والاستشارات وإدارة الثروة، إضافة إلى خدمات مالية أخرى.

 
علي فرماوي  (مايكروسوفت)
وتعتبر الشركة الأولى في قطاع تقنيات الحاسوب على مستوى الشرق الأوسط، إذ تراهن بقوة على الخدمات المستندة إلى الحوسبة. ويشار إلى أن بيل غيتس ولول ألين هما المؤسسان والمالكان للشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.

 
 جاد آريس (أكسا للتأمين)
تعد الشركة التجارية الأولى في العالم للتأمين، إذ استحوذت على شركة «التجاري الدولي للتأمين على الحياة» من «البنك التجاري الدولي» مقابل 101 مليون دولار، وتمتلك 15 في المئة من سوق التأمين على الحياة في مصر.

 
نبيل حبايب (جنرال إلكتريك)
وهي ثاني أكبر شركات العالم في الصناعات التقنية، ويفوق عدد عمالها الـ300 ألف عامل. وتتضمن قطاعات عدة مثل الطيران، والأجهزة الإلكترونية، إضافة إلى مصنع صب وتشكيل معادن بحلول العام 2020.

 
ديتمار سيرسدورفر (سيمنس)
وهي شركة متخصصة في مجال الكهرباء حول العالم، ومن المتوقع أن تلبي احتياجات الطاقة الكهربائية لـ15 مليون شخص العام 2018. وهي من أكبر الشركات في مجال الأدوات الكهربائية وأنظمة التحكم الإلكترونية والتجهيزات الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى