الصحة العالمية: أكثر من نصف مرافق اليمن الصحية مغلقة أو تعمل جزئيا

الصحة العالمية: أكثر من نصف مرافق اليمن الصحية مغلقة أو تعمل جزئيا
اليمن -مرضى - حرب (ارشيف - وكالات)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن إما مغلقة أو تعمل بشكل جزئي، مؤكدة وجود “نقص حاد” في الأطباء.

وقالت المنظمة في بيان وُزع على وسائل الإعلام، إن مسحا جديدا حول النظام الصحي في اليمن أظهر أن أكثر من نصف المرافق الصحية في البلاد إما أغلقت أبوابها أو ما تزال تعمل بجزء من طاقتها، حسب ما نقلت وكالة “شينخوا”.

وأضافت “أن هناك نقصا حادا في عدد الأطباء في أكثر من 40 في المائة من المديريات” في اليمن، حيث تفتقر 49 مديرية تماما للأطباء. وشمل المسح 16 محافظة من أصل 22 محافظة يمنية، حسب البيان.

وأظهر “أن 1579 مرفقا صحيا فقط من أصل 3507 مرافق بنسبة (45%) ما تزال تعمل بكامل طاقتها، فيما يعمل 1343 مرفقا بنسبة (38%) بجزء من طاقتها، في حين توقف العمل تماما في 504 مرافق بنسبة (17%)”.

كما أظهر تعرض 274 مرفقا لأضرار نتيجة العنف، منها 69 دُمرت بالكامل، و205 دُمرت بشكل جزئي.

ويشهد اليمن حربا منذ مارس 2015 بين قوات موالية للحكومة والرئيس عبدربه منصور هادي مدعومة من تحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة والمسلحين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى، تخلف دمارا هائلا في البنية التحتية وتدهورا حادا في كافة قطاعات البلاد.

الجدير بالذكر أن أزمة الجانب في اليمن تمتد إلى أسعار الأدوية والأصناف المتوفرة في الأسواق في التفاقم المستمر للأزمة