[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ولد الشيخ: اجتماعات صنعاء كانت واعدة وهناك تساؤلات حول بعض نقاط الخارطة

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الإجتماعات التي عقدها في صنعاء كانت بعضها مطمئنة وواعدة لكنه أشار لوجود ملاحظات على خارطة الطريق من قبل الأطر.

 

وأوضح ولد الشيخ في تصريحات لوسائل الإعلام لدى مغادرته صنعاء أن التقى بالأطراف والمكونات السياسية وبحث معهم حيثيات خارطة السلام التي قدمها خلال زيارته الأولى لصنعاء.

 

وقال المبعوث الأممي وفقاً للتصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء اليمنية سبأ إن الاجتماعات كانت بعضها مطمئنة وواعدة، بينما البعض الآخر محتدمة وتعكس تبايناً واضحاً في الآراء وتخللت هذه الإجتماعات كثير من الأخذ والرد وكثير من وجهات النظر".

 

وأضاف " إن الأطراف السياسية في صنعاء لديهم بعض التساؤلات في بعض النقاط التي ذكرت في خارطة السلام والتي تتطرق إلى واجبات ومسؤوليات كل طرف في الجوانب الأمنية والسياسية ".

 

ودعا ولد الشيخ كافة الأطراف إلى تقديم بعض من التنازلات من أجل اليمن وشعبه الذي يعاني كثير من التدهور الإقتصادي والدمار والمجاعة والتدهور الصحي وإنهيار في البنية التحتية وغير ذلك من الجوانب الأساسية.

 

وأشار إلى إنه التقى خلال زيارته بعض العاملين في الجانب الإنساني ومنظمات الأمم المتحدة وكان النداء موحدا أنه لا يمكن أن يكون اليمن في هذا الوضع .. موضحا أن الناس في اليمن تموت ولا أحد يسأل والبنية التحتية تنهار ولا من يهتم والإقتصاد ينحدر إلى حافة الهاوية ولا من يبادر للإصلاح .

 

كما دعا الأطراف المعنية والمجتمع الدولي إلى فتح الرحلات التجارية من وإلى اليمن وتوفير الطائرات من أجل نقل الجرحى والمصابين ليتلقوا العلاج في خارج البلاد.

 

ولفت إلى الحالة الصحية الخطيرة التي تشهدها اليمن والتي يجب التركيز عليها وهي وباء الكوليرا وانتشاره السريع مؤخرا .. مبينا أنه لا يوجد لديه إحصائيات مؤكدة عن نسبة إنتشار هذا الوباء لعدم توفر المواد المخبرية اللازمة إلا أن النسبة المقدرة للمصابين إرتفعت ما بين زيارته الأولى والثانية من 516 حالة إلى ألفين 241 حالة مصابة بوباء الكوليرا.

زر الذهاب إلى الأعلى