[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نقابات التدريس في الجامعات الحكومية تعلن التصعيد الموحد للمطالبة بصرف الرواتب

بعد أسبوع من تدشين نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء لبرنامج احتجاجي للمطالبة بصرف الرواتب، أعلنت نقابات التدريس في الجامعات الحكومية في اليمن تدشين احتجاج موحد للهدف ذاته ابتداء من السبت القادم.

وقال الدكتور محمد الظاهري رئيس الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء أن المجلس التنسيقي لنقابات التدريس بالجامعات الحكومية أتخذ قرار التصعيد الموحد.

واضاف الظاهري خلال كلمة له في اللقاء التشاوري الذي اقامته النقابة لكلياتالفروعفيخولانوأرحبوالمحويت، انه من يوم السبت القادم ستكون هناك احتجاجات موحدة لنقابات التدريس في الجامعات الحكومية التسع برفع الشارات الاحتجاجية للمطالبة بالراتب.

وأكد الظاهري خلال اللقاء تصميم النقابة في مواصلة للمطالبة بصرف الرواتب المتأخرة كاملة وتحت ذات الشعار "الا الراتب .. فالراتب حياة"، "فالمعاناة لم تعد تحتمل" حسب قوله.

وفي اللقاء اكد اساتذة الجامعة الحاضرين على عزمهم على الاستمرار في برنامج التصعيد الذي اعلنته النقابة للضغط على الجهات المعنية بصرف رواتبهم.

مؤكدين أيضا بأنه لا توجد أي مبرر لتأخير صرف رواتبهم التي تعتبر مصدر دخل لأسرهم، وان المعاناة التي خلقتها هذه الأزمة لم تعتد تحتمل.

وأشار أعضاء هيئة التدريس أن العملية التعليمية بات مهددة بالتوقف وان قدرتهم على المواصلة تتضاءل يوما بعد آخر، كما أن أزمة التي يعاني منها ايضا الطالب تهدد العملية التعليمية في الجامعة بالتوقف.

وكان المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات الجامعات اليمنية الحكومية قد أعلن أتخذه لقرار التصعيد في كل الجامعات اليمنية الحكومية ابتداء من السبت القادم برفع الشارات للمطالبة بصرف كافة الرواتب المتأخرة.

وأعلن المجلس في بلاغ صحفي صادر عنه اليوم عن رفضه القاطع لصرف نصف الراتب، معتبرا أن ذلك فيه "إهانة وانتقاص بالمؤسسة الأكاديمية التي تعتبر أرقى المؤسسات في العالم، وانتقاص بعضو هيئة التدريس الذي يعتبر أرقى شريحة في الأمة، والذي أضحى لا يجد لقمة العيش التي تحفظ له كرامته ".

وقال المجلس بأنه سيظل في انعقاد دائم، للتدرج في التصعيد المكفول له دستوريا حتى تتحقق جميع المطالب والمكاسب لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم.

والجامعات الحكومية التسع التي أعلنت التصعيد هي جامعات: صنعاء، عمران، ذمار، اب، تعز، عدن، حضرموت، الحديدة، البيضاء.

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص البلاغ الصحفي الصادر عن المجلس:
الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات الحكومية اليمنية
في ظل تفاقم المعاناة المعيشية لكافة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وأسرهم، جراء استمرار تأخر صرف الرواتب، فقد عقد المجلس الأعلى للنقابات جلسته هذا اليوم واتخذ العديد من الإجراءات:
1- الرفض القاطع لموضوع نصف الراتب الذي تسوقه الجهات المعنية لما فيه من إهانة وانتقاص بالمؤسسة الأكاديمية التي تعتبر أرقى المؤسسات في العالم، وانتقاص بعضو هيئة التدريس الذي يعتبر أرقى شريحة في الأمة، والذي أضحى لا يجد لقمة العيش التي تحفظ له كرامته.
2- حمل المجلس تبعات ما ينتج من إضرار بالعملية التعليمية وتوقيف العمل الأكاديمي كلا من سياسي صنعاء وعدن، والداخل والخارج، كونهم أوصلوا البلد لهذا المنحدر الخطير.
3- أتخذ المجلس قرار التصعيد في كل الجامعات اليمنية الحكومية ابتداء من بداية الأسبوع الآتي برفع الشارات في كل الجامعات اليمنية الحكومية والتي تحمل شعار المجلس الأعلى للجامعات، وسيكون المجلس في انعقاد دائم، للتدرج في التصعيد المكفول له دستوريا حتى تتحقق جميع المطالب والمكاسب لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم.
4- أكد المجلس أنه لن ينجر إلى أي مزايدات ومناكفات سياسية مهما حاول الآخرون توظيف ذلك، فالعمل النقابي مهمته المطالبة بالحقوق فهو يمثل كافة شرائح التنظيمات، ويعمل بمهنية مطلقة غير قابلة للمزايدات.
5- أبدى المجلس استعداده التام لتقديم الحلول والمعالجات، والخروج برؤيه قيمية من شأنها تخرج البلد من أزمته الراهنة.
هذا وقد حضر المجلس الأعلى قبل ظهر اليوم الفعالية النقابية التي تقيمها جامعة صنعاء في كلياتها المختلفة، حضر في هذا اللقاء رئيس جامعة صنعاء وعضو المكتب السياسي لأنصار الله الاستاذ محمد البخيتي، والذي استمع لآراء الزملاء في المجلس الأعلى للنقابات، والمداخلات التي تقدم بها الزملاء في جامعة صنعاء.
صادر عن اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات الجامعات اليمنية الحكومية

زر الذهاب إلى الأعلى