[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الدولار يتجه صوب أفضل أداء أسبوعي في عام

يتجه الدولار لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له في عام يوم الجمعة ليواصل مكاسبه أمام اليوان والبيزو المكسيكي وسط مخاوف بأن تكون الأسواق الناشئة أكثر المتضررين إذا طبق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سياساته الخاصة بالحماية التجارية، جسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز.

 

لكن الين الياباني والفرنك السويسري وهما من الملاذات الآمنة التقليدية عوضا بعض الخسائر التي تكبداها هذا الأسبوع أمام الدولار وسط قلق في السوق من التداعيات العالمية المترتبة على هذا التغير في السياسات ومن ارتفاع التضخم بالولايات المتحدة.

 

وارتفعت عوائد سندات الخزانة والدولار منذ فوز ترامب في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الثلاثاء بدعم من التوقعات بتزايد الضغوط السعرية الأمريكية إذا نفذ ترامب وعوده بزيادة الإنفاق الحكومي وفرض رسوم على الواردات الرخيصة.

 

وحققت العملة الأمريكية مكاسب أمام جميع العملات الرئيسية تقريبا عدا الجنيه الاسترليني الذي يتعافى. وفي التعاملات الأوروبية الصباحية زاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.1 بالمئة.

 

وحددت الصين سعر اليوان بانخفاض 0.2 بالمئة أمام العملة الأمريكية عند 6.8120 يوان للدولار بينما وصل سعره في الأسواق الخارجية إلى 6.85 يوان للدولار. وهبط البيزو المكسيكي ثلاثة بالمئة إلى مستوى قياسي بلغ 21.395 بيزو للدولار.

 

ونزل الدولار 0.4 بالمئة من مستواه المرتفع قرب 107 ينات الذي سجله يوم الخميس. وزاد الدولار قليلا أمام العملة الأوروبية الموحدة ليسجل 1.0879 دولار لليورو بما يقل ثلث سنت عن أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر ونصف الشهر الذي بلغه في الجلسة السابقة.

 

لكن مؤشر الدولار يظل متجها لإنهاء الأسبوع على مكاسب تربو على ثلاثة بالمئة أمام العملة اليابانية.

 

وانخفض الدولار النيوزيلندي 0.2 بالمئة إلى 0.7198 دولار أمريكي متجها لتكبد خسارة تقارب اثنين بالمئة هذا الأسبوع بعدما خفض البنك المركزي النيوزيلندي أسعار الفائدة يوم الأربعاء.

 

وتراجع الدولار الأسترالي - الذي يتأثر بالتقلبات في شهية المستثمرين للمخاطرة - بنسبة 0.2 بالمئة إلى 0.7598 دولار أمريكي ويتجه لتسجيل خسارة أسبوعية نسبتها واحد بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى