[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

دراسة: الفواكه والخضروات الطازجة تحدُّ من إصابة الأطفال ب"الربو"

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطفال الذين يتناولون الفواكه والخضروات الطازجة بانتظام، أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض الربو.

الدراسة أجراها باحثون بالكلية الأمريكية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة (ACAAI)، وعرضوا نتائجها أمس السبت، خلال المؤتمر السنوي للكلية، الذي يعقد حاليًا في الفترة بين 10-14 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، بمدينة في سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأجرى الباحثون دراستهم على ألفين و43 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 18 عامًا، ووجدوا أن 21% من الأطفال الذين يعيشون في المناطق الصحراوية مصابون بالربو، مقارنة بنسبة 17% لدى أقرانهم الذين يعيشون في الريف أو المدن.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن الحياة في المناطق الصحراوية، تجعل من الصعب الحصول على المواد الغذائية الطازجة، كالفواكه والخضروات، بأسعار معقولة، وهذا يعني أنهم في خطر متزايد للإصابة بالربو.

وأضافوا أن هناك علاقة بين تناول الأطعمة الصحية، وعلى رأسها الخضروات الفواكه الطازجة، والحد من خطر لإصابة بالربو، لاحتوائها على عدد من الفيتامينات التي تحد من الإصابة بالمرض.

والربو هو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية، ما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس و(كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.

ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير.

وكانت دراسة بحثية أمريكية، كشفت في وقت سابق أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت دراسة أخرى أن تناول الفواكه والخضروات يوميًا، يخفض خطر الموت بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية.

زر الذهاب إلى الأعلى