[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

شركة للصرافة في عدن تفوز بمزاد البنك الأهلي اليمني لبيع مبالغ بالدولار

فازت شركة عدن للصرافة في مزاد البنك الأهلي اليمني الذي طرح يوم الأحد مبالغ بالدولار للبيع في السوق المحلية في خطوة هي الأولى من نوعها في اليمن تهدف إلى توفير سيولة نقدية من العملة المحلية التي تعاني من أزمة خانقة في العاصمة صنعاء ومدينة عدن.

 

وقال مسؤول في البنك الأهلي اليمني ومقره الرئيسي مدينة عدن في جنوب البلاد لرويترز إن البنك طرح يوم الأحد مبلغ 10 ملايين دولار في مزاد علني للتجار وشركات ومحلات الصرافة والبنوك التجارية وأرسى المزاد على شركة عدن للصرافة بسعر 301 ريال للدولار، حسب ما نقلت وكالة أنباء "رويترز".

 

وأشار إلى أن البنك الأهلي وهو البنك التجاري الوحيد المملوك بالكامل للدولة في اليمن سيطرح يوم الاثنين 10 ملايين دولار أخرى لمزاد أخر بهدف توفير السيولة النقدية من العملة المحلية.

 

وكشف المسؤول عن أن عملية المزاد تمت لصالح البنك المركزي اليمني لحدوث أَضرار في البنك المركزي جراء هجوم وقع الأسبوع الماضي قرب البنك.

 

وكان غسان الزامكي وكيل محافظة عدن قال في تصريحات صحفية إن الأموال التي وصلت قبل أيام من الخارج كانت بالعملة الصعبة وتسلمها مسؤولون حكوميون.

 

وتأسس البنك الأهلي اليمني في مدينة عدن في عام 1969 من البنوك التجارية الأجنبية التي كانت تعمل في عدن خلال الحكم البريطاني لجنوب اليمن قبل استقلاله في أواخر عام 1967 وتم تأميمها ضمن إجراءات تأميم شملت شركات التأمين والملاحة والتوكيلات والمصالح التجارية الأجنبية.

 

ويعاني اليمن منذ ثلاثة أشهر أزمة تأخر صرف رواتب موظفي الدولة وعددهم مليون و200 ألف موظف في عموم محافظات البلاد شمالا وجنوبا ترصد لهم نحو 75 مليار ريال شهريا على خلفية قرار نقل مقر البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء إلى عدن.

 

ويعاني اليمن أيضا من نقص السيولة النقدية والتراجع الحاد للإيرادات العامة مما دفع الكثير من سكان مدينة عدن مقر الحكومة المعترف بها دوليا إلى قطع الشوارع الرئيسية في المدينة احتجاجا على ذلك كما تسببت في تذمر كبير في معظم الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وفي شهر سبتمبر أيلول الماضي أمر الرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل مقر البنك المركزي من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال البلاد إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية التي تخضع لسيطرة الحكومة. كما عين الرئيس محافظا جديدا هو عضو في حكومته الحالية. وصرح المحافظ بأن البنك لم يعد لديه أي أموال.

 

وفي سياق متصل قالت تقارير إخبارية يوم الأحد إن الحكومة اليمنية الشرعية استكملت عملية نقل البنك المركزي اليمني إلى مدينة عدن الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى