[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الذهب يهبط لأدنى مستوى في 9 أشهر مع صعود الدولار

انخفض الذهب، اليوم الأربعاء، إلى أدني مستوى له في تسعة أشهر مع استمرار موجة صعود الدولار بدعم من بيانات أمريكية قوية عززت مبررات رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

 

وبحلول الساعة 1406 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 1.5 في المئة إلى 1193.91 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدني مستوى له منذ 16 فبراير شباط، حسبما نقلت وكالة أنباء رويترز.

 

وهبط الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 1.5 بالمئة إلى 1192.80 دولار للأوقية.

 

وتعافت طلبيات توريد السلع المعمرة الأمريكية في أكتوبر تشرين الأول وارتفعت طلبات صرف إعانة البطالة بالولايات المتحدة من أدني مستوى لها في 43 عاما لكنها تظل دون مستوى مرتبط بقوة سوق العمل.

 

ودفعت البيانات مؤشر الدولار إلى مستويات جديدة هي الأعلى في 13 سنه ونصف السنة.

 

وخسر الذهب أكثر من عشرة بالمئة مقارنة مع ذروة بلغها في أعقاب إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية قبل أسبوعين وتماسك فوق مستوى دعم مهم حول 1200 دولار للأوقية.

 

وتضرر الذهب جراء توقعات بأن سياسات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ستعزز النمو الاقتصادي إلى جانب بيانات أمريكية قوية تدعم رفع سعر الفائدة.

 

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة الذي يزيد تكلفة حيازة الأصول التي لا تدر فائدة مثل المعدن الأصفر ويرفع الدولار المقوم به المعدن النفيس.

 

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يومي 13 و14 ديسمبر كانون الأول.

 

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 2.3 بالمئة إلى 16.25 دولار للأوقية وهو أدني مستوى لها منذ يونيو حزيران في حين فقد البلاتين 1.7 بالمئة ليصل إلى 920.99 دولارا للأوقية.

 

وانخفض البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 731 دولارا للأوقية متراجعا من أعلى مستوى له منذ مطلع يونيو حزيران الذي سجله في الجلسة السابقة حين بلغ 749.40 دولار للأوقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى