[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الأمم المتحدة تعلن: 3 ملايين امرأة في اليمن معرضة لخطر العنف

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن ما يقرب من 3 ملايين من النساء والفتيات في اليمن عرضة لخطر العنف القائم على النوع الإجتماعي في جميع أنحاء البلاد، بسبب الحرب.

 

جاء ذلك في بيان أصدره بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، 25 نوفمبر، حصل "نشوان نيوز" على نسخة منه، حيث قال إنه "وحتى من قبل إندلاع النزاع، العنف القائم على النوع الإجتماعي في اليمن منتشر على نطاق واسع. وفقا للمسح الديمغرافي الصحي لعام 2013 ،92% من النساء ذكرن أن العنف ضد النساء امرا شائعا في المنزل.

 

وأضاف: منذ بداية هذه الأزمة والتي ترنوا إلى اكثر من 20 شهرا، ادى النزاع الحالي إلى نزوح عدد كبير من السكان مع 52 % معظمهم من من النساء.

 

هذه الأزمة ايضا وضعت ما يقرب من 3 ملايين من النساء والفتيات عرضة لخطر العنف القائم على النوع الإجتماعي في جميع أنحاء البلاد. هناك اكثر من 8,013 حالة عنف قائم على النوع الإجتماعي سجلت فقط ما بين يناير وسبتمبر عام 2016، و تضمنت حالات زواج أطفال، واغتصابات، وعنف المنزلي، مع 64 % من الحالات كانت سوء المعاملة العاطفية أو النفسية أو الاعتداء الجسدي.

 

لكن لا يزال المدى الحقيقي للعنف أكبر بكثير في ضوء المعايير الاجتماعية والتي لاتشجع التبليغ عن مثل هكذا حالات.

 

وأشار إلى أن العواقب الصحية للعنف هائلة وتشمل العجز الدائم، والصدمات النفسية العالقة، والحمل غير المرغوب فيه والمضاعفات. التعرض للعنف أو الخوف منه يحرم النساء والفتيات من حقوقهن في التعليم والصحة وسبل العيش الكريم.

 

حماية النساء والفتيات من العنف والممارسات الضارة ليس فقط واجب أخلاقي ومن مقتضيات حقوق الإنسان، بل هو أيضا امرا بالغ الأهمية لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي لاي بلد.

وقال إنه وبمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ولمدة الـ16 يوم المقبلة، سيعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان جنبا إلى جنب مع شركاءه المعنيين بالعمل على العنف القائم على النوع الإجتماعي في اليمن، على رفع الوعي بهذا العنف ووضع حد للعنف ضد النساء و الفتيات.

 

ستتمحور معظم النشاطات حول موضوع الحملة العالمي لهذا العام و الذي يتمركز حول " السلام في المنزل إلى السلام في العالم: من اجل تعليم آمن للجميع".

 

وقال: صندوق الأمم المتحدة للسكان جنبا إلى جنب مع 30 من الشركاء اللذين يشكلون الكتلة الفرعية للعنف القائم على النوع الإجتماعي سيقوم بتنفيذ سلسلة من المبادرات و النشاطات التوعوية من بداية 25 نوفمبر و حتى 10 ديسمبر عام 2016، في 19 محافظة مختلفة.

 

من ضمن هذه النشاطات مسابقة أفلام استهدفت الشباب، وجلسات لنشر الوعي حول الوقاية من العنف في المدارس وحملة إعلامية عامة حول الوقاية من القضايا الرئيسية للعنف القائم على النوع الإجتماعي في اليمن من خلال الإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام المطبوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى