[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

الصحة المصرية: أقل من 7 آلاف شخص مصابون بالإيدز أغلبهم رجال

قالت وزارة الصحة المصرية إن معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) منخفض جدا في البلاد إذ يبلغ أقل من 0.01 %، لافتة إلى أن عدد المصابين الأحياء بالمرض أقل من سبعة آلاف شخص أغلبهم من الرجال.

ويأتي إعلان القاهرة التي تعد أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان (92 مليون نسمة) تزامنا مع اليوم العالمي للإيدز الذي يوافق الأول من ديسمبر/ كانون الأول.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن "مصر سجلت 8437 حالة إصابة بالإيدز منذ عام 1986 وحتى نوفمبر(تشرين الثاني) 2016 بينهم 6882 يحملون الفيروس وما زالوا على قيد الحياة"، حسب وكالة الأناضول.

وأشارت إلى أن "نحو 82 بالمئة من المصابين رجال و18 بالمئة نساء، وأكثر من 75 بالمئة من المصابين في الفئة العمرية من 15 إلى 50 سنة (فيما لم تحدد النسبة الباقية)".

ولفتت إلى أن "البرنامج الوطني للإيدز (أنشئ عام 1986) التابع لها وضع استراتيجية لمكافحة المرض حتى عام 2020 والتي ترتكز على عدة محاور من بينها الوقاية والفحص والعلاج والرعاية وتهيئة البيئة الداعمة ومكافحة الوصم والتمييز".

ونقل البيان عن وليد كمال، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، قوله إن "البرنامج يقوم بتوفير العلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري لكل من يحتاجها من المتعايشين طبقا للدليل الوطني للرعاية والعلاج بمعدل تغطية 100% من المتعايشين المسجلين".

وتابع: "تم زيادة عدد مراكز تقديم الرعاية الإكلينيكية وصرف العلاج إلى 13 مركزًا بمحافظات مختلفة ومركز خاص باللاجئين فضلا عن 23 مركز مشورة بـ17 محافظة (من أصل 27)".

ولفت إلى أن مصر تعتبر دولة ذات معدل انتشار منخفض جدا للإصابة بنحو 0.01 %.

وينتقل الإيدز للإنسان عن طريق الدم أو ممارسة الجنس كما ينتقل أيضا من الأم المصابة إلى الطفل سواء أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يبلغ عدد المتعايشين بالمرض حول العالم 36.7 مليون شخص بنهاية عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى