[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

روسيا تقول ان أجهزة مخابرات أجنبية دبرت لهجوم إلكتروني على نظامها المصرفي

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها كشفت عن مخطط لأجهزة مخابرات أجنبية يهدف لنشر الفوضى في النظام المصرفي الروسي من خلال موجة منسقة من الهجمات الإلكترونية ونشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي عن إفلاس بنوك.

وذكرت وكالة المخابرات الداخلية الروسية وتعرف باسم جهاز الأمن الاتحادي في بيان، أن الخوادم التي كانت ستستخدم في الهجوم الإلكتروني المزعوم في هولندا وأنها مسجلة باسم شركة أوكرانية لاستضافة المواقع الإلكترونية اسمها (بليزينجفاست)، حسب وكالة رويترز.

وأضاف البيان، أن الهجوم كان من المفترض أن يبدأ في الخامس من ديسمبر كانون الأول ويستهدف بنوكا وطنية وإقليمية كبيرة في عدد من المدن الروسية.

وتابع “كان من المزمع أن يرافق المخطط إرسال رسائل نصية قصيرة للكثير من المستخدمين ونشر أخبار ذات طبيعة استفزازية على وسائل التواصل الاجتماعي عن أزمة في النظام المصرفي الروسي وحالات إفلاس وسحب تراخيص”.

وأضاف “يتخذ جهاز الأمن الاتحادي التدابير اللازمة لتحييد التهديدات للأمن الاقتصادي وأمن المعلومات في روسيا”.

ولم يذكر البيان الدول التي دبرت مخابراتها المخطط المزعوم.

وقال البنك المركزي الروسي، إنه على علم بالتهديد وعلى اتصال مستمر بأجهزة الأمن. وذكر في بيان أرسل إلى رويترز أنه وضع خطة للتصدي للهجوم.

وتابع “الوضع تحت السيطرة. حصلت البنوك على الإرشادات الضرورية”.

وقال أنطون أونوبريتشوك مدير شركة (بليزينجفاست) ومقرها كييف، إن شركته لم تتلق اتصالات من جهاز الأمن الاتحادي ولا من أي أجهزة مخابرات أجنبية أخرى. وأضاف لرويترز أنه في انتظار الحصول على مزيد من المعلومات حتى يمكن للشركة التحقيق.

وردًا على سؤال عما إذا كان من الممكن استخدام خوادمه في شن هجوم إلكتروني قال “من الناحية التقنية هذا ممكن. إنه ممكن مع أي شركة استضافة تستأجر خادما منها. يمكنك مهاجمة (ما تريد) منه وفي 99 في المئة من الحالات لن يكتشف الأمر إلا بعد حدوثه”.

وتتوخى روسيا الحذر الشديد من الهجمات الإلكترونية من الخارج منذ أن اتهم مسؤولون أمريكيون الكرملين بالضلوع في اختراق رسائل بريد إلكتروني للحزب الديمقراطي أثناء انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي آنذاك، إن الولايات المتحدة ستقوم بما وصفه برد “متناسب” على روسيا.

وتعرضت مؤسسات روسية منذ ذلك الحين إلى عدد من الهجمات الإلكترونية لكن لم يتضح إن كانت لها علاقة بالخلاف بين واشنطن وموسكو.

وفي أكتوبر كشفت شبكة تضم متسللين إلكترونيين من أوكرانيا عن رسائل بريد إلكتروني سربتها من حساب أحد مساعدي فلاديسلاف سوركوف وهو مستشار للكرملين.

وفي 11 نوفمبر قال بنكا سبيربنك وألفا بنك الروسيان إنهما تعرضا لهجمات إلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى