[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط يتماسك بفعل شكوك حول نجاح اتفاق خفض الإنتاج

تماسكت أسعار النفط، اليوم الأربعاء في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون ما إذا كانت أوبك وروسيا ستنفذان تخفيضات في الإنتاج جرى التعهد بها للقضاء على تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق منذ أكثر من عامين.

وبحلول الساعة 0950 بتوقيت جرينتش ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات للبرميل. وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف 15 سنتا إلى 51.08 دولار للبرميل، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 19 في المئة بعد أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا الأسبوع الماضي عن تخفيض الإنتاج العام المقبل في مسعى لدعم الأسواق.

لكن شكوكا نشأت بشأن ما إذا كانت التخفيضات المزمعة كبيرة بما يكفي كي يستعيد السوق توازنه.

ومنذ الإعلان عن الاتفاق أعلنت أوبك وروسيا عن مستويات قياسية من الإنتاج فيما أبدى الإنتاج في مناطق أخرى مرونة أيضا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء إنها تتوقع انخفاض إنتاج النفط المحلي لعامي 2016 و2017 بأقل من التوقعات السابقة.

وتجتمع أوبك مع المنتجين المستقلين في مطلع الأسبوع المقبل في فيينا للاتفاق على تفاصيل الخفض الذي يهدف إلى تقليص إجمالي الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وقالت نيجيريا العضو في أوبك إنها تتطلع إلى زيادة إنتاجها النفطي إلى 2.1 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني ارتفاعا من 1.9 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. وأعفت أوبك نيجيريا من الخفض.

وتفوق وتيرة إنتاج النفط معدل الاستهلاك بنحو مليون إلى مليوني برميل يوميا منذ أواخر عام 2014.

 

زر الذهاب إلى الأعلى