صالح: ندعو دول الخليج للعمل على إخراج اليمن من الأزمة.. وهذه الحرب للانفصال

صالح: ندعو دول الخليج للعمل على إخراج اليمن من الأزمة.. وهذه الحرب للانفصال
الرئيس السابق علي عبدالله صالح (وكالات - أرشيف)

دعا الرئيس السابق في اليمن، علي عبدالله صالح، دول مجلس التعاون الخليجي، إلى العمل على مساعدة اليمن للخروج من الأزمة الحالية، على غرار الجهود الخليجية عام 2011، معتبراً أن الحرب التي تُشن منذ 26 مارس 2015، رب لأجل الانفصال.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع ضم ممثلي المؤتمر الشعبي وحلفائه في المجلس السياسي وهيئة رئاسة مجلس النواب وأعضاء الهيئة الوزارية للمؤتمر، حيث قال: نتمنى على الإخوان اشقاءنا في مجلس التعاون الخليجي أن يساعدوا على الخروج من هذه الأزمة مثلما نصحناهم وساعدونا في 2011 وقاموا بالمبادرة الخليجية”.

 

وأضاف “صحيح المبادرة الخليجية نفذ منها أشياء كثيرة، منها تخلي عن السلطة، منها انتخاب رئيس مؤقت توافقي، منها ، منها، منها كلها مشت بشكل جيد، نتمنى عليهم أن يساهموا في إيقاف الحرب، وسنكون شاكرين ومقدرين لإخواننا في مجلس التعاون الخليجي”. وتابع: قد يقول من يقول تودد من صالح للخليج. أنا اتودد للسلام وأنا اتحرك في اتجاهلا السلام، أنا مع السلام أنا مع الأمن أنا مع الاستقرار، أنا مع السلام، السلام هو الأساس، فأتمنى أن إخواننا في مجلس التعاون الخليجي أن يساهموا معنا في هذه الفترة مثلما وقفت على الحياد سلطنة عمان الشقيقة، هي المنفذ الوحيد معنا سلطنة عمان”.

 

ودعا صالح “حكومة الإنقاذ” التي تشكلت باتفاق الحزب مع الحوثيين، إلى مواجهة مخطط الانفصال، وقال: الحرب الذي شنوها في 2015 في 26 مارس باسم عاصفة الحزم هي حرب الانفصال مثلما شنوها في حرب 94 في حرب الانفصال لا احد يكذب على الاخر”، وأضاف:”نواجه الان وأنا اقول يواجه الشعب اليمني حرب الانفصال، الذين يتغنون انهم مع وحدة اليمن مع امن واستقرار اليمن كفوا اذاكم من اليمن ونسلم شركم، اليمنيون يسلموا شركم ما عندنا مشكلة دمرتم مصانعنا ودمرتم مساكننا ودمرتم جسورنا ودمرتم طرقنا ومدارسنا ودمرتم جامعاتنا سنبنيها هذا ما كسرتوه الان احنا بنيناه خلال 54 سنة سنعيد بناءه لكن كفوا الاذى”.

 

وجدد صالح موقف المؤتمر الدعم لخارطة الطريق وقال مخاطباً الخليج: تعنلون خطاباتكم وبياناتكم انكم مع خارطة الطريق المقدمة من جون كيري وزير الخارجية الامريكية، نحن مع خارطة الطريق المقدمة من جون كيري كأساس للمفاوضات، تبدأ حسن النوايا اوقفوا الطلعات الجوية يوقف اليمنيون اطلاق الصواريخ على قواعدكم الجوية ومعسكراتكم واحدة بواحدة”.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية