[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

تحالف رصد يتهم الحوثيين بارتكاب أكثر من 14 ألف انتهاك خلال 10 أشهر

 اتهم تقرير للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، الحوثيين وحلفاءهم بارتكات أكثر من 14 ألف انتهاك بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة منذ مطلع العام 2016 وحتى نهاية سبتمبر من العام نفسه.

 

وقال مسؤول وحدة الرصد والتوثيق في تحالف رصد، رياض الدبعي، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إن الانتهاكات خلال الفترة من 1/1/2016م وحتى 30/9/2016م بلغت (14254) انتهاكا تنوعت بين القتل والاصابة والاعتقال التعسفي والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

 

وأضاف إن حالات القتل وصلت إلى 1444 حالة قتل خارج القانون بحق مدنيين بينهم 395 طفلا و121 امرأة، يتهم أهاليهم ميليشيا الحوثي وحلفائها الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح بارتكابها، إضافة إلى 4438 حالة إصابة، بينهم 411 طفلا و1165 امرأة، كما رصد الفريق " 4322" حالة اعتقال اغلبهم ناشطين شباب وسياسيين واعلاميين بالاضافة إلى الفئات العمالية وعدد من الاطفال.

 

وتابع أن تحالف رصد سجل 1031 حالة تضرر تعرضت لها الممتلكات العامة بينها مرافق صحية و تعليمية و خدمية ومقار حكومية بالاضافة إلى مواقع اثرية ودور العبادة، و3019 حالة تضرر في الممتلكات الخاصة بينها مقرات خاصة ، منازل ، مجمعات سكنية ، وسائل نقل ، مصانع ومزارع ومحلات تجارية، وتنوعت الأضرار بين تدمير كلي وجزئي، جراء قصف مسلحي الحوثي وصالح للمنازل والمنشئات الحكومية والخاصة.

 

واتهم الاهالي ميليشيات الحوثي وصالح بمداهمتهم لها والقيام بنهب محتوياتها فضلا عن احتلال بعض الأعيان المدنية منها وتحويلها إلى ثكنات عسكرية.

 

وقال البيان إنه من خلال التذكير بهذه الحالات، يعرب تحالف رصد عن عميق قلقه إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، ويطالب ميليشيا الحوثي وصالح السماح لكافة المنظمات المحلية والدولية بزيارة كافة المعتقلات والسجون التابعة لهم، ورصد وتوثيق الانتهاكات في كافة المناطق الخاضعة لسيطرتهم. والتوقف عن انتهاك حقوق الاف المدنيين لاسيما في المحافظات تعز والبيضاء والحديدة والافراج عن المئات من المختطفين لديها.

 

وطالب تحالف رصد مجلس حقوق الانسان بعدم التمادي في غض الطرف عما أسماها "انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح" وإعمال ما يلزم لحماية حقوق الملايين من المدنيين في اليمن، وحث مجلس الامن الاسراع في تطبيق قرارته بحق اليمن لاسيما القرار 2216. وطالب جامعة الدول العربية باتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية حقوق الانسان اليمني وصون كرامته.

زر الذهاب إلى الأعلى