المخلافي: مستعدون للمشاركة باجتماع لجنة التهدئة والتواصل بالأردن

المخلافي: مستعدون للمشاركة باجتماع لجنة التهدئة والتواصل بالأردن

أعرب وزير الخارجية عبد الملك المخلافي اليوم الاربعاء عن استعداد حكومة بلاده للمشاركة في اجتماع “لجنة التهدئة والتواصل” الذي دعا اليه مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد بالأردن من أجل التوصل ى السلام في اليمن.

 
وأكد المخلافي في تصريح للصحفيين عقب لقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط موقف الحكومة اليمنية وحرصها على السلام واستعدادها للمشاركة في اجتماع اللجنة الذي دعا ولد الشيخ إلى عقده بالأردن، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 
واشار إلى انه وضع ابو الغيط في صورة اجتماع اللجنة الرباعية بشأن اليمن الذي عقد مؤخرا بالرياض وضم وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا والسعودية والامارات بالاضافة إلى مشاركة سلطنة عمان والمبعوث الأممي.

 
واعرب عن التقدير لكل الجهود الدولية من أجل الوصول إلى سلام في اليمن وكذلك الشكر لأمين عام الجامعة العربية في مساندة الحكومة الشرعية اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 
وقال المخلافي انه بحث مع أبو الغيط تطورات الأوضاع في اليمن وخطة السلام وموقف الحكومة اليمنية بهذا الشأن وحرصها على اعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد وانهاء الحرب ومعاناة الشعب اليمني مشيرا إلى رفض “الانقلابيين” كل خطط السلام وتمسكهم بالانقلاب واستمرار الحرب.

 
واشار المخلافي إلى تطرق اللقاء إلى تفعيل دور الجامعة العربية ازاء قضية اليمن والقضايا العربية المختلفة خلال الفترة المقبلة . وفي تطور لاحق قال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية الوزير المفوض محمود عفيفي في تصريح ان ابوالغيط أكد دعمه التام للحكومة الشرعية اليمنية تحت قيادة الرئيس هادي ومساعيها لاحلال الأمن والاستقرار في اليمن.

 
ولفت إلى أن ذلك يأتي في اطار الموقف الثابت للجامعة العربية بشأن ضرورة أن تتأسس أية تسوية في اليمن على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة خاصة القرار 2216 واحترام مرجعيات المفاوضات المتفق عليها التي منها مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية.

 
وأوضح المتحدث ان من بين هذه الثوابت أن تتوقف “الميليشيات الانقلابية” عن القيام بأية عمليات عسكرية أو خطوات تصعيدية من شأنها أن تعرقل الجهود المبذولة لاقرار التسوية السياسية المنشودة في اليمن.

 
وأكد كذلك الأهمية الكبيرة التى توليها القيادة اليمنية والحكومة الشرعية لدور الجامعة العربية في التعامل مع الأزمة اليمنية ومتابعتها.