[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبار

المرصد الإعلامي اليمني يدين احتجاز الحوثيين لمساعدات 5500 أسرة بالمحويت

تلقى المرصد الإعلامي اليمني بلاغات بعثها المستفيدون من مساعدات الضمان الاجتماعي في محافظة المحويت أكدت أن جماعة الحوثي احتجزت الأحد الماضي مساعدات إنسانية ممولة من برنامج الأغذية العالمي، مقدمة لـ5500 أسرة فقيرة.

وجاء في البلاغات أن الشحنة كانت في طريقها إلى مركز محافظة المحويت قبل احتجازها في نقطة تفتيش لجماعة الحوثي بمبرر أن نصيبهم منها 1100 سلة غذائية، بواقع الخُمس من اجمالي الشحنة البالغة 5,500 سلة، ضمن حصة ما يصفونه بالمجهود الحربي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها جماعة الحوثي بنهب المساعدات الإنسانية، إذ سبق أن تلقى المرصد العديد من الشكاوي خلال الثلاثة الأشهر الماضية تؤكد بأن ما يسمى باللجان الشعبية الحوثية تُجبر المنظمات الدولية والأممية والمبادرات المجتمعية على تسليم نسبة من المساعدات المخصصة لسكان تهامة في محافظتي الحديدة وحجة وللنازحين في كل من تعز وصعدة وغيرها من المناطق لصالح ما يسمى ب "المجهود الحربي".

وإذ يدين المرصد الإعلامي اليمني هذه الجرائم المتتابعة من قبل الجماعة الحوثية المتعلقة بنهب المساعدات الإنسانية ومصادرتها أو التصرف بها ضمن ما تصفه بالمجهود الحربي أو بيعه في السوق السوداء، فإنه يطالب المنظمات الاممية الاغاثية بالضغط على الحوثيين من أجل الإفراج الفوري عن شحنة المساعدات المصادرة الخاصة بالأسر الفقيرة بالمحويت، والكف عن نهب المساعدات المخصصة للفقراء والمعدمين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

يشار إلى أن المنظمات الدولية قدرت عدد المتضررين الجُدد من انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال العام الجديد 2017 بـ2.5 مليون مواطن، كما أكدت الأمم المتحدة بأن 7.6 ملايين شخص في اليمن يواجهون نقصا حادا في الغذاء وهم على بعد "خطوة واحدة" من المجاعة.

المرصد الإعلامي اليمني
22 ديسمبر 2016

زر الذهاب إلى الأعلى