[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

الضربات الأميركية تلاحق القاعدة بعد انكماشه جنوباً

كثفت الولايات المتحدة الأميركية من ضرباتها الجوية التي تنفذها طائرات بدون طيار في اليمن، وتستهدف مشتبهين بالانتماء لتنظيم "القاعدة" الذي تراجع نفوذه في مناطق جنوبي وشرقي اليمن، خلال عام 2016، إلى حد كبير، بعدما كان يسيطر على العديد من المدن. لكن هذه الضربات، التي تنهك هذا التنظيم، لم تنجح، حتى الآن، بوضع حد لبقائه ولا تحول دون توسعه بفضل استمرار عمليات التجنيد في صفوفه.

وأكدت مصادر مطلعة، مقتل أربعة من المشتبهين بالانتماء لتنظيم "القاعدة"، أمس الخميس، في غارتين منفصلتين لطائرات يُعتقد أنها أميركية بدون طيار، استهدفتا دراجتين ناريتين كان الضحايا المشتبهون بالانتماء للتنظيم يتنقلون على متنها، في مديرية الصومعة، بمحافظة البيضاء وسط اليمن. لكن لم يصدر أي تعليق عن السلطات اليمنية أو الأميركية بشأن الغارتين.

وجاء ذلك في ظل ارتفاع وتيرة الضربات الأميركية بدون طيار. ونفذت الولايات المتحدة، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2016، أربع ضربات على الأقل، قتل خلالها 13 شخصاً من المشتبهين بالانتماء لـ"القاعدة"، بينهم قياديان على الأقل. وتوزعت الضربات بين محافظات البيضاء ومأرب وشبوة، وهي إلى جانب محافظتي حضرموت والجوف، من أبرز المحافظات التي يتمتع التنظيم بنفوذ متفاوت فيها.

كان الجيش الأميركي أعلن في 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن مقتل 28 عضواً من "القاعدة" بتسع ضربات منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي وحتى 13 ديسمبر 2016.

وأشار إلى أن الضربات وقعت في محافظات البيضاء وحضرموت ومأرب وشبوة، في وقت نفذت فيه الطائرات الأميركية عشرات الضربات، منذ مطلع 2016، تستهدف بالغالب المشتبهين بالانتماء إلى "القاعدة" أثناء تنقلهم على مركبات، بما يجعل الضحايا بين قتيلين إلى أربعة في كل عملية قصف. وخسر التنظيم المعروف محلياً ب"أنصار الشريعة"، المئات من عناصره في اليمن خلال عام 2016، بعدما تمدد بصورة غير مسبوقة في العام الذي سبقه.

وتأتي الخسائر جراء الضربات الجوية للطائرات الأميركية بدون طيار، بالإضافة إلى الضربات الجوية التي نفذتها مقاتلات "التحالف العربي" في النصف الأول من العام الجاري، على نحو خاص. وتزامنت تلك الضربات مع عمليات عسكرية لقوات الحكومة الشرعية اليمنية.

وكان تنظيم "القاعدة" يسيطر على العديد من المدن حتى مطلع عام 2016، أبرزها مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت النفطية، بالإضافة إلى مدن زنجبار وجعار ولودر في محافظة أبين، ومدينة الحوطة، مركز محافظة لحج (جنوب اليمن).

وشملت سيطرته أحياء في مدينة عدن، التي تصفها الحكومة الشرعية ب"العاصمة المؤقتة". لكن "التحالف العربي" نفذ اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2016، غارات جوية ضد مقرات يسيطر عليها التنظيم، أعقبها عمليات انتشار للقوات الحكومية. إلا أن "القاعدة" قام بسحب مسلحيه من المدن الرئيسية خلال فترة ممتدة من شهر مارس/آذار إلى مايو/أيار، تجنباً لخسائر المواجهة، وكنتيجة لوساطات قامت بها أوساط محلية في تلك المحافظات.
ويقول خبراء مهتمون بشؤون "الإرهاب" في اليمن، إن محافظة البيضاء، الواقعة وسط البلاد، والتي تنال العدد الأكبر من الضربات الجوية الأميركية، كانت أبرز وجهة لمسلحي "القاعدة" الذين انسحبوا من المدن الجنوبية والشرقية، ولا يزالون يحتفظون بوجود نسبي، غير معروف على وجه التحديد، في مختلف المحافظات التي كانوا يسيطرون عليها. وخلال عامي 2015 و2016 خسر "القاعدة" قيادات من الصف الأول، في ضربات جوية لطائرات بدون طيار. وإحدى الغارات استهدفت، في فبراير/شباط 2016، القيادي جلال بعليدي، الذي كان يُوصف بأنه القائد العسكري للتنظيم.

في المقابل، حصد "القاعدة" مكاسب على مستوى تجنيد مقاتلين جدد، مستفيداً من الحرب التي تشهدها البلاد منذ نحو عامين. وقد ساعد على ذلك انهيار القوات العسكرية والأمنية في أغلب المحافظات الجنوبية التي شهدت معارك بين قوات الشرعية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائهم من جهة أخرى.

واللافت في الضربات الأميركية، أنها حتى اليوم، تستهدف المشتبهين بالانتماء إلى تنظيم "القاعدة" الذي يقول المهتمون بشؤونه، إنه بات مخترقاً من عناصر تقوم بزرع شرائح إلكترونية، تُمكّن من استهدافهم بواسطة الطائرات بدون طيار. في المقابل، لم يتم تسجيل وقوع ضربات أميركية ضد مشتبهين بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)الذي بات يتبنى أغلب الهجمات الدامية في عدن ومختلف المحافظات الجنوبية.

وكانت واشنطن بدأت ضرباتها الجوية، بغارة وحيدة استهدفت قيادياً في "القاعدة" عام 2002. ومنذ أواخر عام 2009، عادت الضربات بشكل منتظم، وراح ضحيتها المئات من المشتبهين بالانتماء لـ"القاعدة"، وكذلك من المدنيين. وتواجه الضربات انتقادات من أوساط يمنية وناشطين حقوقيين يرونها قتلاً خارج القانون لأشخاص لم تُوجه إليهم تُهم رسمية، لا سيما أن معايير الاستهداف غير معروفة، فضلاً عن كونها باتت مصدر رعب للمواطنين في المناطق التي تكرر فيها الضربات الجوية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى