[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الزراعة تحذر المزارعين في مناطق المرتفعات من خطر موجة برد شديد

حذرت وزارة الزراعة والري المزارعين خاصة القاطنين في المرتفعات الجبلية من موجة البرد الشديد (الصقيع) وأضراره على المزروعات والنباتات والثمار  التي تسبب  في خسائر اقتصادية في الإنتاج الزراعي .

ودعت الوزارة المزارعين إلى أخذ الحيطة والحذر لحماية المحاصيل من أضرار البرد الشديد نتيجة تدني درجات الحرارة وفقا لمؤشرات الأرصاد الجوي.. مشيرة إلى أهمية  إتباع المزارعين والتزامهم بالإرشادات الزراعية والتقنيات الحديثة  كونها أبرز العوامل التي تساعدهم في الحد من أضرار الصقيع على الزروع والنباتات المختلفة .

وأفاد مدير عام وقاية النباتات بالوزارة المهندس عبدالله السياني في تصريح نقلته وكالة الأنباء "سبأ" التي يديرها الحوثيون، أن البرد الشديد يؤثر على النباتات المختلفة فهو يعيق النمو ويؤدي إلى تساقط الأزهار والثمار وبالتالي يؤثر على إنتاجية وجودة الثمار والمحصول .

وحث السياني المزارعين بضرورة الالتزام بالتوصيات البحثية والإرشادات التوعوية وبالممارسات الزراعية السليمة ، للاستفادة منها من حماية النبات بمادة القش لتدفئته ومقاربة عدد مرات الري من العوامل المساهمة في حماية النباتات ووقايتها من الإصابة بأضرار البرد الشديد .

وبين أن المزارعين الذين لا يلتزمون بالمواعيد الزراعية المناسبة هم الأكثر عرضة لإصابة محاصيلهم بالبرد .. معتبرا أن تقيد المزارعين بالزراعة في المواسم والمواعيد الزراعية المعروفة والمحددة يعد أحد العوامل التي تحد من خطر إصابة الزروع والنباتات بالصقيع أو الضريب.

ولفت مدير عام وقاية النباتات إلى أهمية  نشر الوعي بين أوساط المزارعين وتوعيتهم بكيفية إتباع الوسائل الزراعية الحديثة والتي تسهم في تشجيع نشر تقنيات الزراعة بالبيوت المحمية والتي تساعد على حماية النبات من موجة البرد.

وكان المركز الوطني للأرصا  دالجوية حذر من موجة برد شديد تتعرض لها بعض المرتفعات بسبب المنخفض الجوي. ونبه المركز المزارعين والمواطنين في تلك المحافظات إلى أخذ الحيطة والحذر بسبب موجة البرد الشديد.

زر الذهاب إلى الأعلى