[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الإمارات وقطر الأقل فسادا في 2016.. واليمن وسورية الأكثر

 تصدرت دولتا الإمارات وقطر قائمة الدول العربية الأقل فسادا في مؤشر رصد الفساد لعام 2016 الصادر اليوم الأربعاء عن "منظمة الشفافية الدولية"، في حين احتلت كل من الصومال واليمن وسورية الدول الأعلى فسادا.

وحسب صحيفة العربي الجديد، احتلت الإمارات، الترتيب 24 وقطر 31 والأردن 57 والسعودية 62 وعمان 64 والبحرين 700، وفق المؤشر.

وأظهر المؤشر تراجع تصنيف كل الدولة العربية في مكافحة الفساد خلال 2016، باستثناء تونس التي تقدمت مركزا واحدا من المرتبة 76 عالميا في 2015 إلى المرتبة 75 في 2016.

وجاءت أكبر التراجعات في التصنيف من حظ كل من الجزائر ومصر والبحرين، حيث فقدت كل دولة منها 20 درجة دفعة واحدة، فتراجعت كل من مصر والجزائر إلى المرتبة 108 عالميا، بعدما كانتا في المرتبة 888 عالميا في 2015. أما البحرين فتراجعت إلى المرتبة 70 عالميا بعدما كانت في المرتبة 50 في عام 2015.

وعالميا أظهر تقرير مؤشر الفساد لعام 2016 الصادر من "منظمة الشفافية الدولية" التي يقع مقرها في برلين تواصل تصدر الدنمارك لقائمة دول العالم الأقل فسادا للعام الخامس على التوالي بالتزامن مع مشاركة نيوزيلندا لها في الترتيب لحصولها على نفس مجموع النقاط.

وحافظت فنلندا والسويد على مركزيهما كما هو، بينما تراجع ترتيب الولايات المتحدة إلى المركز الثامن عشر مع تراجع مجموع نقاطها باثنتين إلى 74.

ويتدرج مؤشر رصد الفساد العالمي الذي يرصد تحركه في 176 دولة بين صفر إلى مائة نقطة، وكلما ارتفع عدد النقاط واقترب من المائة دل ذلك على ضعف الفساد وندرة الرشوة والمحسوبيات والعكس صحيح.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن نتائج تحرك المؤشر هذا العام تظهر العلاقة بين الفساد وعدم المساواة والتي تخلق حالة من الحرمان من المتطلبات الأساسية للمعيشة وعدم التوزيع العادل للثروة.

وأوضح أن الفشل في السيطرة على الفساد وتوسع انعدام المساواة يغذي الشعبوية على نحو متزايد.

زر الذهاب إلى الأعلى