[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

اليمن يطلب وديعة قطرية لدعم العملة المحلية

طلب الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وديعة قطرية لدعم العملة المحلية، خلال لقاء جمعه بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الاثنين، في الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن الرئيس هادي بحث مع أمير قطر "إمكانية وضع وديعة نقدية لدعم استقرار العملة الوطنية لمصلحة البنك المركزي، ومواصلة دعم الجوانب الأخرى والالتزامات التي تقوم بها قطر تجاه اليمنيين".

وتشهد السوق اليمنية مضاربة شديدة على النقد الأجنبي، في ظل انخفاض المعروض النقدي بسبب الركود الاقتصادي وتوقف الاستثمارات، فضلا عن عجز البنك المركزي عن التدخل في سوق الصرف واعتماده على آليات لم تُجدِ في تحقيق الاستقرار النقدي.

وشهد الدولار ارتفاعاً تصاعدياً أمام الريال اليمني منذ بداية الحرب في اليمن مارس/آذار 2015، ليصل إلى 335 ريالا للدولار الواحد من 215 ريالا للدولار قبل الحرب وبزيادة 65% منذ بداية الحرب، ما ساهم في زيادة التضخم وتفاقم مستويات الفقر.

وسجل الريال اليمني، أمس الاثنين، انهياراً قياسياً جديداً في العاصمة اليمنية صنعاء وتراجع إلى 350 ريالاً للدولار، وسط توقعات بأن يواصل تراجعه ليتعدى حاجز الـ400 ريال.

وأفضت الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/آذار 2015، إلى توقف الإيرادات النفطية والرسوم الجمركية والضريبية، ما وضع المالية العامة والقطاع الحكومي للدولة الفقيرة أصلا، على حافة الانهيار.

زر الذهاب إلى الأعلى