[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الصحة العالمية تناشد الجهات الفاعلة المساعدة في وقف انهيار النظام الصحي في اليمن

قال الدكتور ريك برينان مدير قسم عمليات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن النظام الصحي في اليمن يعاني بشدة ويعتمد بشكل كبير على الدعم الدولي.

وأوضح برينان، بحسب  مركز الأمم المتحدة للإعلام، أن أكثر من 14.8 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.
وقال إن أقل من 45٪ من المرافق الصحية تعمل في حين تضرر أو دمر 274 على الأقل من تلك المرافق جراء الصراع الجاري.

وأشار إلى أن العاملين في مجال الرعاية الصحية لم يتقاضوا رواتبهم بانتظام منذ ستة أشهر. وهناك نقص حاد في الإمدادات الطبية على الرغم من الدعم المكثف من منظمة الصحة العالمية وأعضاء مجموعة الصحة، مما فاقم من أزمة توفير الرعاية الصحية المنقذة للحياة.
وأضاف، بعيدا عن الإصابات المباشرة للصراع المسلح، يلقى عدد كبير من الشعب اليمني حتفه في صمت وإلى حد كبير لا يلتفت إليه، ولا يتم تسجيل الوفاة.
الفتيات والفتيان والنساء والرجال يموتون من سوء التغذية والأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض الكلى يموتون ببطء حيث لا يستطيعون الحصول على العلاج اللازم للبقاء على قيد الحياة.”

وطالب الشركاء في المجال الإنساني على نحو متزايد ملء الفجوات الناجمة عن انهيار المؤسسات الصحية، بما في ذلك المساعدة في دفع رواتب العاملين في مجال الصحة وشراء الأدوية والمستلزمات الطبية. ولذا شدد برينان على ضرورة أن تقوم جميع الجهات الفاعلة بالمساعدة على وقف هذا الانهيار، بما في ذلك من خلال إعادة المشاركة بشكل انتقائي وتحديد أولويات التدخلات والمناطق.

وناشد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعزيز الدعم لهذا العام من أجل الاستجابة للاحتياجات المتزايدة، مشيرا إلى أن مجموعة الصحة في اليمن وجهت نداء بتوفير 322 مليون دولار ، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى 126 مليون دولار منها

زر الذهاب إلى الأعلى