[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ثلاث منظمات أممية تدعو إلى مساعدات عاجلة لتجنب كارثة إنسانية باليمن

أطلقت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة نداء لجمع 235ر1 مليار دولار بشكل عاجل لإنقاذ حياة أكثر من سبعة ملايين يمني وتفادي كارثة انسانية كبيرة.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي في بيان مشترك ان أوضاع الأمن الغذائي والتغذية وفق تقييم أممي طارئ في اليمن في تدهور سريع جراء استمرار النزاع، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وأوضحت أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن ارتفع بمقدار ثلاثة ملايين شخص في غضون سبعة أشهر بحيث أصبح حوالي 1ر17 مليون شخص في ذلك البلد يواجهون صعوبات في الحصول على الغذاء.
وأشار التقييم إلى أنه من بين الـ1ر17 مليون شخص الذي يعانون من انعدام الأمن الغذائي يوجد هناك 3ر7 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.
ويعاني في الوقت الراهن أكثر من ثلثي عدد سكان اليمن البالغ عددهم 4ر27 مليون نسمة من عدم القدرة على الحصول على الغذاء ويتناولون وجبات غذائية غير كافية.
وأظهر التقييم أن معدلات سوء التغذية الحاد قد تجاوزت المستوى "الحرج" في أربع محافظات في حين يستمر الإنتاج الزراعي بالانخفاض في جميع أنحاء البلاد.
وقال ممثل منظمة فاو في اليمن صلاح حاج حسن في البيان إن "السرعة التي يتدهور فيها الوضع والارتفاع الضخم في عدد الأشخاص الذي يعانون من انعدام الأمن الغذائي باتت أمور مقلقة للغاية".
من جانبها قالت ممثلة يونيسف في اليمن ميريتشل ريلانو "نشهد بعض أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في اليمن في الآونة الأخيرة حيث أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الشديد والحاد هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 11 مرة مقارنة بأقرانهم الذي يتمتعون بصحة جيدة ما لم يتم علاجهم في الوقت المناسب".
بدوره قال مدير برنامج الأغذية العالمي في اليمن ستيفن اندرسون إن مستويات الجوع الحالية في اليمن غير مسبوقة بحيث باتت تشكل صعوبات شديدة وتبعات إنسانية سلبية تؤثر على ملايين من اليمنيين خصوصا مجموعات الأشخاص الضعفاء.
وأشار البيان إلى أن حالة انعدام الأمن الغذائي الشديد تفاقمت بشكل حاد في البلاد خلال الأشهر الأخيرة حيث بات ما نسبته 65 بالمئة من الأسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي الآن.
وناشدت فاو بشكل عاجل للحصول على مبلغ 4ر48 مليون دولار لتوسع من استجابتها ومساعدة ثلاثة ملايين من الأشخاص الأكثر ضعفاً في اليمن خلال عام 2017.
وناشدت يونيسف الحصول على مبلغ 237 مليون دولار بشكل عاجل لتتمكن من الاستمرار بعملها في اليمن.
وفي إطار خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2017 أطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لتأمين أكثر من 950 مليون دولار لدعم أكثر من سبعة ملايين شخص في اليمن هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى