[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

أطباء بلا حدود: اليمن يعاني من وضع إنساني طارئ ومدمر

قالت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأربعاء، إن اليمن يعاني من ويلات وضع انساني طارئ ومدمر وذلك بعد نحو عامين من القتال المستمر في هذا البلد الفقير.

وأوضحت المنظمة، في سلسلة تغريدات لها على حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعى تويتر، بحسب وكالة أنباء "شينخوا"، أنه " وبعد مرور نحو عامين على تصاعد حدة النزاع، يعاني اليمن الآن من ويلات وضع إنساني طارئ ومدمر، وغير مرئي في جزء كبير منه".

وأضافت "كل المرضى قد تأثروا بالنزاع في اليمن، ليس فقط جرحى الحرب بل مرضى الأمراض المزمنة والفئات الأكثر ضعفا مثل النساء والأطفال".

وبحسب المنظمة فان، أعدادا كبيرة من اليمنيين نزحت عن بيوتهم، ويعيشون في أماكن مكتظة وغير آمنة، مؤكدة أن المدنيين يدفعون ثمنا باهظا جراء استمرار النزاع، وأن آلاف الناس قتلوا وأصيبوا وتشوهوا.. فيما هناك ملايين من اليمنيين بحاجة للمساعدات الضرورية.

واعتبرت المنظمة الدولية أن "الكثير في اليمن عامة وفي محافظة تعز خاصة فقدوا مصادر عيشهم ولم يحصل الموظفون الحكوميون على رواتبهم منذ أشهر.. فيما هناك عدد هائل من سكان تعز يعانون من الجوع والمرض وارتفاع الأسعار ونقص السلع الأساسية بما فيها الوقود والكهرباء".

وتشهد مدينة تعز قتالا عنيفا وفرض حصار على عدد من مداخل المدينة من قبل مسلحي جماعة الحوثي.

وتعمل منظمة اطباء بلا حدود حاليا في 11 مرفقا صحيا في اليمن، وقد خسرت المنظمة 26 موظفا ومريضا نتيجة أربعة حوادث قصف على مرافقها الصحية منذ بدء الحرب، حسب بيان المنظمة.

وتشهد اليمن نزاعا دمويا بين القوات الحكومية مسنودين بقوات التحالف العربي، وبين الحوثيين وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ مارس 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى