[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

أمين عام الأمم المتحدة غوتيريس: عرفت اليمن فترة طويلة ويعيش وضعاً مأساويا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس ، أن الوضع في اليمن مأساوي داعياً سلطنة عُمان للعب دور الوساطة بين أطراف النزاع.

جاء ذلك في بيان صحفي، عقب لقائه بوزير خارجية عمان يوسف بن علوي بن عبد الله، أمس الثلاثاء، حيث قال إن زيارته الأولى التي يقوم بها إلى المنطقة تهدف إلى التشاور مع حكومة سلطنة عمان حول الأمور التي يمكن أن يكون مفيدا فيها، مشيرا إلى أن عمان دولة عضو من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة ويتحلى شعبها بالقيادة في جلب السلم إلى المنطقة.

وذكر غوتيريش أن دولا مثل سلطنة عمان كانت دائما تتصدر الوساطة، في محاولة للجمع بين أطراف النزاع ومحاولة للتأكد من أن السلام ممكن.

وأشار الأمين العام إلى الوضع المأساوي في اليمن، وقال في هذا الشأن: " بالقرب من عمان، هناك وضع مأساوي جدا في اليمن. لقد عرفت الشعب اليمني لفترة طويلة.

وقال إنه شعب كريم ويعاني كثيرا. لذلك أريد حقا أن أكون قادرا على خدمة ودعم جهود جميع أولئك الذين يريدون إعادة تأسيس السلام في اليمن حتى يتمكن الناس من التغلب على المأساة الحالية".

يشار إلى أن أنطونيو غوتيريش. سياسي برتغالي كان رئيس وزراء البرتغال من 1995 حتى 2002. كما تولى لفترة رئاسة الأممية الاشتراكية وشغل مناصب عدة داخل وخارج البلاد. منها منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اختير في أكتوبر/تشرين الأول 2016 أمينا عاما أمميا خلفا لبان كي مون.

زر الذهاب إلى الأعلى