[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

برنامج الأغذية العالمي: اليمن من بين 4 مجاعات تهدد العالم

قال برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، إن أكثر من 20 مليون شخص، مهددون بالموت جوعاً خلال 6 أشهر بسبب 4 مجاعات تضرب أماكن مختلفة من العالم، من بينها اليمن.
وذكر كبير الاقتصاديين لدى البرنامج، عارف حسين، في مقابلة لـ"رويترز"، أن "هناك غذاء في الأسواق (اليمنية)، لكن السكان لم يحصلوا على أجورهم، خاصة سكان الحضر الذين يمثلون ثلث إجمالي السكان."
وأكد أنها "المرة الأولى التي (نتحدث) فيها حرفياً عن أربع مجاعات في أماكن مختلفة من العالم في نفس الوقت، خلال فترة (عملي) مع برنامج الأغذية العالمي التي دامت 15 عاماً، والتي لم تتسم بالهدوء".
وعبّر حسين عن "فزعه" من أن "يدرك الناس في القرن الواحد والعشرين (أنهم) ما زالوا يعانون من مجاعات بهذا الحجم"، متابعاً "اليمن (تعاني) الآن، ونيجيريا الآن، وجنوب السودان الآن، وفي الصومال المؤشرات المتعلقة بالارتفاع الساحق في أسعار الغذاء وتراجع أسعار الماشية والأجور الزراعية فإن المجاعة ستأتي سريعاً".
ولفت إلى أن "هناك مناطق مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وبوروندي، ومالي، والنيجر، حيث يعاني السكان من نقص حاد في الأمن الغذائي، لكن لا توجد موارد كافية للتعامل مع ذلك".

زر الذهاب إلى الأعلى