[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

العثور على 74 جثة لمهاجرين على شاطئ غرب ليبيا

ذكر متحدث باسم الهلال الأحمر الليبي، اليوم الثلاثاء، أن الأمواج جرفت 74 جثة لمهاجرين إلى شاطئ قرب مدينة الزاوية في غرب ليبيا.

وقال المتحدث محمد المصراتي، وفقاً لوكالة رويترز، إن الجثث انتشلت يوم الاثنين وإن المهاجرين لقوا حتفهم فيما يبدو خلال اليومين الماضيين. وأضاف أن جميعهم بالغون ومعظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء وإنهم كلهم رجال باستثناء ثلاثة.

ونشر الهلال الأحمر صور الجثث مسجاة في أكياس الموتى على طول الشاطئ.

وليبيا هي نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الطامحين في الوصول إلى أوروبا عبر البحر. ويحاولون عادة العبور في قوارب مطاطية ضعيفة مزودة بكميات محدودة من الوقود بهدف أن تكفي فقط لإيصالهم إلى مواقع سفن الإنقاذ الأوروبية في المياه الدولية.

ويغادر معظمهم من قطاع من الساحل الليبي بين طرابلس والحدود التونسية إلى الغرب. وعادة ما تجرف الأمواج جثث الغرقى إلى الشواطئ الليبية.

وعبر العام الماضي عدد قياسي بلغ 181 ألف مهاجر بين ليبيا وإيطاليا. وتأكد غرق أكثر من 4500.

ويبحث الاتحاد الأوروبي الذي أوقف إلى حد بعيد عمليات العبور البحرية بين تركيا واليونان العام الماضي عن سبل لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا.

وعرض زعماء أوروبيون هذا الشهر على ليبيا مساعدات مالية وغيرها من أشكال المساعدات في محاولة لخفض أعداد المهاجرين عبر البحر المتوسط. وانتقدت جماعات إغاثية ذلك التحرك قائلة إن خططا من هذا القبيل عرضت المهاجرين لمزيد من المخاطر والانتهاكات داخل ليبيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى