[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمع

اختتام حملة التحصين ضد شلل الأطفال

اختتمت وزارة الصحة العامة والسكان في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية اليوم الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال.

وحسب وكالة الأنباء "سبأ"، استهدفت الحملة التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلةً بالبرنامج الوطني للتحصين الموسع، بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وحلف اللقاحات العالمي، خمسة ملايين و300 ألف و648 طفلا دون سن الخامسة في عموم المحافظات بمن فيهم من لم يحصنوا مسبقاً ضد هذا الداء والمواليد حديثاً.

وشارك في الحملة 37 الف و 536 عامل صحي و الفين و 650 فريق ثابت و 18 ألف و 768 فريق متحرك و اربعة الاف و 795 مشرف.

يشار إلى أن فيروس شلل الأطفال مرض فيروسي حاد شديد العدوى؛ يصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة من العمر..وتبدأ أعراض هذا المرض بحمى وألم في الحلق واحمراره والشعور بالتعب والقيء ثم تزداد هذه الأعراض قوة وحِدّة بمعية أعراض أخرى تتمثل في الشعور بألمٍ في العنق والظهر والذراعين والقدمين وتشنج العضلات.

وينتقل فيروس الشلل من شخص مصاب إلى آخر سليم عن طريق الالتماس المباشر بالإفرازات الأنفية والفموية للمصاب أثناء العطس أو السعال، كما ينتقل عن طريق الطعام والماء الملوث ببراز الشخص المصاب.

ويعد التحصين الحل الأمثل للوقاية، فقد ثبتت كفاءته في الحد من أمراضٍ خطيرة كشلل الأطفال وغيرها من أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم، لكنه لا يغني عن الالتزام- أيضاً- بالنظافة الكاملة وتدابيرها بالمنزل وخارجه.

زر الذهاب إلى الأعلى