[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

لقاء موسع لرجال الأعمال بالغرفة التجابة في صنعاء يرفض مسودة الجمارك

رفض رجال أعمال من المستوردين للمواد الغذائية والاستهلاكية بأمانة العاصمة المسودة المقترحة من مصلحة الجمارك في صنعاء بشأن الإشكاليات المتعلقة بالقائمة المستثناة من الخفض التدريجي بموجب قرار المجلس السياسي وقرار القائمين بأعمال مجلس الوزراء رقم 82 لسنة 2016م.
وأعلن رجال الأعمال في اللقاء التشاوري الذي أقيم، أمس، بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة رفضهم القاطع لها ولموادها قائلين، في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنها تشرعن لابتزاز التجار المستوردين والاستيلاء وسلب أموالهم بطرق غير قانونية كما يتم منذ بداية الأسبوع.
وتفرض المسودة على التجار والمستوردين أن يتقدموا إلى الدائرة الجمركية بالعاصمة صنعاء بإقرار موضح به عدد وكميات البضائع ووسائل النقل التي تحملها محددا بها أرقامها وأسماء السائقين والمدخل التي تصل منه البضاعة مسبقا رغم أنهم يحلمون البيان الجمركي من المنفذ. وتمنح المسودة رقابة الجمرك بصنعاء حق احتساب القيمة الجمركية عن السلعة ذاتها من واقع القيمة الجمركية الموجودة على البيان الجمركي، وتعطيها الحق بعمل معاينة سريعة على نوع البضاعة والكمية ، فيما تفرض أنه وفي حالة وجود سلع أخرى غير واردة في البيان الجمركي فيجب استيفاء الرسوم عليها وفقا لقواعد التهرب الجمركي بما فيه من غرامات ورسومات.
ولتعزيز قبضة جمرك صنعاء تعطي المسودة في حالة وجود فوراق في الكمية والعبوة حق استيفاء فارق الرسوم على ذلك فورا. ويقول بيان التجار الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه: لا تبدو المسودة عازمة على وضع حلول مثالية دائما للمشكلة بل تبدو متجهة لفتح إشكاليات أخرى متعلقة بالبضائع القادمة من موانئ الحديدة وعدن وكذلك المستثناة من الخفض الجمركي حيث تقترح تشكيل لجان عمل أخرى لها في وقت لاحق لا أحد يعرف مداه.
وشكا التجار والمستوردون لقيادة الغرفة ممثلة بالأستاذ محمد محمد صلاح نائب رئيس مجلس الإدارة والذي رأس اللقاء الموسع بحضور الأستاذين محمد محمد شارب وعبد الله احمد الكبوس عضوا مجلس الإدارة والأستاذ محمد عبد الله الأنسي مستشار مجلس الإدارة كيف تقوم رقابة جمرك صنعاء باختطاف ناقلات بضائعهم من نقاط التفتيش التي نصبتها على مداخل المدن واقتيادها لساحة الجمرك وشوارعها الخلفية بالعاصمة صنعاء رغم استيفائها للبيان الجمركي من موانئ الجمهورية في كل من عدن والمكلا والمهرة والحديدة ودفعها للرسوم الجمركية المعتمدة في المنافذ ووفقا للإجراءات الجمركية الرسمية.
وعرض التجار والمستوردون أفلاما وثائقية تظهر قيام مسئولي الجمارك بجمرك رقابة صنعاء وهم يفتشون البضائع المجمركة ويبعثرونها وينثرونها على الأرض والأرصفة بطرق غير حضارية في مخالفة صريحة للقانون.

زر الذهاب إلى الأعلى