[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط ينخفض ونمو الإنتاج الأمريكي يبطل أثر تخفيضات أوبك

انخفضت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء، لكنها ظلت تتحرك في نطاق ضيق مع زيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة والذي محا أثر تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة أوبك.

وحسب أنباء رويترز، فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) السوق بمستوى التزامها القياسي بتخفيضات إنتاج النفط حتى الآن وقد يزيد الالتزام في الأشهر المقبلة مع تعهد الإمارات العربية المتحدة والعراق -وهما الأقل التزاما- بالوصول سريعا إلى المستويات المستهدفة لإنتاجهما.

لكن بينما دفع اتفاق خفض الإنتاج المبرم في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني أسعار النفط إلى الارتفاع بمقدار عشرة دولارات للبرميل تحركت أسعار النفط في نطاق ضيق بلغ ثلاثة دولارات في الأسابيع الأخيرة.

وتذبذب خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يوم الثلاثاء بين الصعود والهبوط بفارق بضعة سنتات عن سعر الإغلاق السابق.

وبحلول الساعة 1130 بتوقيت جرينتش انخفض خام برنت 16 سنتا إلى 55.77 دولار للبرميل بينما تراجع الخام الأمريكي تسعة سنتات إلى 53.96 دولار للبرميل.

واتفقت أوبك على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني في أول اتفاق منذ ثماني سنوات على خفض الإنتاج.

وبالإضافة إلى تعهد 11 من منتجي النفط غير الأعضاء في أوبك بخفض إنتاجهم ذكرت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر مطلع أن روسيا قلصت إنتاجها من النفط بنحو 124 ألف برميل يوميا هذا الشهر مقارنة مع مستويات أكتوبر تشرين الأول.

وبوجه عام يتوقع محللون واقتصاديون أن يصل متوسط سعر خام برنت في 2017 إلى 57.52 دولار للبرميل وفقا لاستطلاع أجرته رويترز نشرت نتائجه يوم الثلاثاء.

وزاد منتجو الخام الأمريكي الإنتاج إلى ما يزيد على تسعة ملايين برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 17 فبراير شباط للمرة الأولى منذ أبريل نيسان 2016 وفقا لبيانات اتحادية. وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن عدد منصات الحفر التي تشغلها الشركات الأمريكية بلغ 602 منصة حفر في الأسبوع الماضي وهو أكبر عدد منذ أكتوبر تشرين الأول 2015.

 

زر الذهاب إلى الأعلى