[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

رجال الأعمال في صنعاء: قيادة الجمارك تمارس الابتزاز

أتهم رجال الأعمال في أمانة العاصمة صنعاء، قيادة مصلحة الجمارك باختلاق المشاكل والعراقيل التي تؤدي لابتزاز القطاع الخاص في اليمن بالطرق التجارية على مداخل العاصمة صنعاء وفي شوارعها.

كما اتهم رجال الأعمال، في بيان حصل "نشوان نيوز" على نسخة منه، الجمارك، بانتهاج خطوات منظمة لعرقلة انسياب السلع الغذائية والدوائية والسلعية للمستهلكين في مخالفة صريحة للقانون واللوائح الجمركية للبلاد مما قد يتسبب في ارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات للسلع قريبا.

وحمل رجال الأعمال في اجتماع موسع عقد اليوم برئاسة الأستاذ محمد محمد صلاح نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة قيادة المصلحة عواقب الإجراءات الجنونية التي ينفذها موظفوه على طرق النقل التجارية ومداخل المدن الرئيسية تحت مايسمى جمرك رقابة صنعاء وتؤدي لخلق جرائم التقطعات والابتزاز وملاحقة الشاحنات التجارية الصغيرة والكبيرة في شوارع وأزقة المدن، حتى أصبحت مرتعاً للعصابات المسلحة التي تستوقف القاطرات والشاحنات والسيارات التجارية بغرض ابتزازهم ونهب أموالهم خلافاً للإجراءات القانونية الصحيحة.

وبين رجال الأعمال أن قيادة المصلحة تسوغ تنفيذ حملات غير قانونية للمسئولين في الدولة تحت مسمى جمرك رقابة صنعاء وتتضمن توقيف كل الشاحنات والبضائع القادمة من المنافذ الجمركية والمستوفية للرسوم القانونية مما أدى لعواقب وخيمة كان أخرها مقتل شخص وإصابة معاونه امس جراء تهبش جماعات مسلحة قالت أنها تساعد رقابة الجمارك داخل العاصمة صنعاء.

وبذريعة جني إيرادات جمركية للدولة توهم قيادة المصلحة مسئولي الدولة، حسب البيان، بمشروعية إجراءاته ضاربتا بنصوص القانون عرض الحائط والتي تحدد وتحصر الإجراءات الجمركية في الدوائر الجمركية على المنافذ البحرية والبرية فقط، كونها هي المحل والمكان الصحيح قانونا لاستيفاء الإجراءات الجمركية.

وحذر رجال الأعمال من نوايا مبطنة لدفع القطاع الخاص للتخلي عن مهامه الوطنية في تأمين الإمدادات الغذائية للسوق في ظل هذا الظروف الصعبة الناجمة عن الحرب والحصار الذي يُفرض على اليمنيين من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى