[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الأمم المتحدة تحصي وجود 1500 جندي من الأطفال في اليمن

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء أنها احصت وجود 15000 جندي من الأطفال في اليمن، يتم تجنيدهم اساسا من قبل الحوثيين الذين يقاتلون القوات الحكومية.

وقالت المتحدثة بإسم المفوضية العليا رافينا شمدساني في بيان "وردتنا تقارير عديدة حول تجنيد اطفال في اليمن للمشاركة في النزاع المسلح خصوصا من اللجان الشعبية المرتبطة بالحوثيين".

وأضافت، بحسب وكالة فرانس برس، "بين 26 مارس 2015 و31 يناير 2017 نجحت الأمم المتحدة في التحقق من تجنيد 1476 طفلا جميعهم من الذكور" مضيفة أن هذا العدد "قد يكون أكبر بكثير لأن معظم الأسر غير مستعدة للتطرق إلى مسألة تجنيد أولادهم خشية التعرض لأعمال ثأرية".

وتابعت "الأسبوع الماضي وردتنا تقارير جديدة حول أطفال جندوا من دون علم اسرهم" مشيرة إلى أن اطفالا دون الـ18 من العمر "غالبا ما يدفعون إلى القتال عن طريق الخداع أو الإغراء بمنافع مالية".

وأوضحت أن "تجنيد الاطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة محظر بموجب القانون الدولى" مشيرة إلى أن تجنيد اطفال دون الـ15 من العمر قد يعتبر "جريمة حرب".

وقالت "ندعو كافة الاطراف إلى الافراج فورا عن الأطفال" الجنود.

ويشهد اليمن حربا تدور بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم القوات الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح- والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتفاقم النزاع مع تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية اطلق في مارس 2015 حملة عسكرية لطرد الحوثيين المدعومين من إيران الذين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في البلاد في نهاية 2014 وبداية 2015.

واستفاد تنظيما القاعدة وداعش من الفوضى التي أحدثتها الحرب لتعزيز مواقعهما خصوصا في جنوب اليمن.

وبحسب الأمم المتحدة تسبب النزاع في اليمن بسقوط اكثر من 7500 قتيل بينهم 4667 مدنيا و40 الف جريح بينهم 8180 مدنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى